علامات تجارية عالمية بينها "آبل" تخفض أسعار منتجاتها بالصين.. لماذا؟

اقتصاد
نشر
"ماركات" شهيرة من بينها "آبل" تخفض أسعار منتجاتها بالصين.. لماذا؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت علامات تجارية عالمية شهيرة، من بينها شركات "آبل" و"مرسيدس" و"بي ام دبليو"، الثلاثاء، عن تخفيض أسعار منتجاتها المخصصة لمبيعات التجزئة في الصين، وذلك تجاوباً من هذه الشركات مع الإجراءات الصينية الأخيرة الخاصة بتخفيض ضريبة القيمة المضافة.

وقالت المصلحة العامة للجمارك الصينية، إنها ستخفض ضريبة القيمة المضافة على الواردات بقيمة 225 مليار يوان (33.5 مليار دولار) في العام الجاري، بعد تنفيذ معدل ضريبة القيمة المضافة المنخفض ابتداء من أول أبريل/نيسان الجاري.

وبحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا)، خفضت متاجر "آبل" على الإنترنت أسعار هواتفها "آيفون إكس أس" و"آيفون إكس إس ماكس" داخل الصين بقيمة 500 يوان (حوالي 74.6 دولار)، فيما خفضت سعر "آيفون إكس آر" بمقدار 300 يوان، كما أدرجت "آبل" أسعار "آيباد أير" و"آيباد ميني" و"ايربودز" في قائمة الأسعار المخفضة.

وأعلنت علامات تجارية فاخرة مثل "لويس فيتون" و"غوتشي" خفض أسعار جميع منتجاتهما بنسبة 3%.

مصنعو السيارات يخفضون الأسعار

وقرر عدد من مصنعي السيارات مثل "مرسيدس بنز" و"بي ام دبليو" و"أودي" و"لينكولن" و"فولفو"، خفض أسعار التجزئة المقترحة لسياراتها بـ80 ألف يوان، بعد إعلان الصين قرار تخفيض معدل ضريبة القيمة المضافة.

ووفقا للإجراءات الصينية الأخيرة، ستتمتع الشركات التي كانت تدفع معدلات ضريبية بنسبة 16% على وارداتها بمعدل ضريب يبلغ 13%، فيما ستدفع شركات أخرى معدل ضريبة بـ9% مقابل 10% سابقا.

وتم تخفيض معدل ضريبة القيمة المضافة من 17% و11%، إلى 16 و10% على التوالي منذ أول مايو/آيار 2018.

كما سيتم تخفيض معدل ضريبة القيمة المضافة للبضائع المستوردة بالتجزئة للتجارة الالكترونية عبر الحدود خلال العام الجاري، في مسعى لحفز الاستهلاك المحلي، الأمر الذي يقلل العبء عن المستهلكين بمقدار 1.35 مليار يوان.

نشر