لغز الارتفاع القوي في أسعار بتكوين

اقتصاد
نشر
لغز الارتفاع القوي في أسعار بتكوين
01:33
أثارت جدلا حول العالم.. 10 سنوات على اختراع بتكوين

نيويورك (CNN) - ارتفعت أسعار البيتكوين بنسبة 15٪، الثلاثاء، وتخطت حاجز 5 آلاف دولار لفترة وجيزة، للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني، لترتفع مكاسبها إلى 25% منذ بداية عام 2019.
وقال نايجل جرين، مؤسس ورئيس مجموعة ديفيري، في تقرير: "هناك شعور متزايد بأن بتكوين عادت".

وأضاف جرين أن "هذه القفزة الدراماتيكية من المرجح أن تجتذب العديد من المستثمرين الذين كانوا يجلسون على الهامش" ، بما في ذلك المؤسسات الكبيرة.

وتعد التقلبات الحادة في أسعار بتكوين هي القاعدة، بحسب نعيم أسلم، كبيرة محللي السوق لدى تي إف جلوبال ماركتس بالمملكة المتحدة، في تقرير، لذلك يجب ألا يكون ذلك مفاجئًا للغاية.

وكتبت أسلم: "البيتكوين نوع من الوحوش التي لديها القدرة على تحقيق مكاسب بأكثر من 20٪ على أساس يومي، وقد شهدنا هذا النوع من الارتفاع في نهاية عام 2017 قبل انهيار أسعاره".
أضاف أن طفرة البتكوين الكبيرة "ستجذب العديد من المستثمرين الذين كانوا يجلسون على الهامش وينتظرون هذه اللحظة."

لغز

وافق لقمان أوتونوغا ، محلل أبحاث في شركة FXTM للسمسرة في العملات الآراء السابقة، وقال في مذكرة بحثية: "التقلبات المفاجئة والمتفجرة ليست بالأمر الجديد في عالم العملة المشفرة"، ولكن "السبب وراء قفزة بيتكوين الكبيرة لا يزال لغزا."

كانت عملة البيتكوين دائمًا لعبة مفضلة لدى المتداولين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من التحركات المفاجئة، لذلك قد لا تتعدى المشتريات القوية التي شهدتها مؤخرا أكثر من ذلك.

وقال ديفيد سبيكا ، رئيس شركة  GuideStone Capital Management ، في مقابلة مع CNN الثلاثاء، إن ارتفاع  بتكوين هو مثال آخر على "انتعاش في المخاطرة"، وتابع "هذه علامة أخرى على الوفرة. ليس لها ما يبررها".

وصعدت أسعار بتكوين بنسبة 25٪ تقريبًا منذ بداية العغام الجاري، وأكثر من 60٪ من القاع الذي بلغته في ديسمبر/كانون الأول، عندما بلغ حوالي 3100 دولار.

وتزايدت أعداد متاجر التجزئة على الانترنت التي تستخدم بتكوين وغيرها من العملات المشفرة، مثل أوفر ستوك وشوبي فاي ونيو ايج، كما تسلل بتكوين إلى وول ستريت أيضًا، إذا أسست شركة Fidelity العاملة في صناديق الاستثمار المشتركة، منصة تداول لعملة البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة أواخر العام الماضي.

ولكن لا يزال أمام عملة بتكوين طريقا طويلا للوصول لأعلى مستوياتها على الإطلاق، عندما بلغت الأسعار ذروتها بالقرب من 20 ألف دولار نهاية عام 2017.

نشر