"أرامكو" تعلن جمع 12 مليار دولار من أول طرح لسندات دولية

اقتصاد
نشر
"أرامكو" السعودية تحدد سعر سنداتها وتتوقع اكتمال الطرح في هذا التاريخ

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --قالت شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، إنها حددت سعر الطرح الأولي لسنداتها الدولية بقيمة بلغت 12 مليار دولار، والذي تضمن 5 دفعات ذات أولوية وغير مضمونة، من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بالشركة.

وبحسب بيان على الموقع الرسمي لشركة "أرامكو"، أكبر منتج للنفط في العالم، توزعت الدفعات الخمس بواقع، مليار دولار من السندات ذات الأولوية بعائد قدره 2.750% مستحقة في عام 2022، وملياري دولار من السندات ذات الأولوية بعائد قدره 2.875% مستحقة في عام 2024.

وتضمنت الدفعات، 3 مليارات دولار من السندات ذات الأولوية بعائد قدره 3.5% مستحقة في عام 2029، وبنفس القيمة سندات ذات الأولوية بعائد قدره 4.250% مستحقة في عام 2039، أما الدفعة الأخيرة فبلغت قيمتها 3 مليارات دولار من السندات ذات الأولوية بعائد قدره 4.375% مستحقة في عام 2049.

وبحسب بيان "أرامكو"، فمن المتوقع أن يكتمل الطرح، الذي يخضع لشروط اكتمال معتادة، بتاريخ 16 أبريل/نيسان 2019، وستكون السندات مقبولة للتداول في السوق المالية المنتظمة في لندن، ومدرجة ضمن القائمة الرسمية لدى هيئة الإدراج في المملكة المتحدة.

وقال "أرامكو" أن هذا البيان، لا يشكل عرضا للبيع، أو حثا لشراء أي أوراق مالية، كما أنه لن يكون هناك طرح، أو حث أو بيع لأي أوراق مالية في أي دولة أو ولاية أو إقليم يكون فيه هذا الطرح، أو الحث أو البيع غير القانوني.

وأوضحت أنه لم يتم تسجيل السندات بناء على نظام الأوراق المالية الأمريكي لسنة 1933 وتعديلاته، ولن يتم طرحها أو بيعها في الولايات المتحدة الأمريكية، أو إلى أشخاص أمريكيين دون القيام بالتسجيل، أو انطباق إعفاء من متطلبات التسجيل.

وأعلنت شركة "أرامكو" بداية إبريل/نيسان الجاري، عن تدشين برنامج عالمي لسندات متوسطة الأجل، وترتيب سلسلة من الاجتماعات مع مستثمرين من ذوي العائد الثابت، حيث من المحتمل، خلال هذا البرنامج، أن يتم طرح سندات ذات أولوية وغير مضمونة ومُقوَّمة بالدولار الأمريكي ("السندات")، بناءً على أوضاع السوق.

وتعد هذه هي المرة الأولي التي تلجأ فيها "أرامكو"، أكبر الشركات ربحية في العالم، إلى أسواق الدين الدولية، وشهدت هذه السندات بعد طرحها إقبالا محموما من جانب المستثمرين حول العالم، حيث تجاوز الطلب عليها أكثر من 100 مليار دولار.

قالت الشركة إنها ستستخدم عائد بيع هذه السندات للأغراض العامة، فيما يتوقع استثمار بعض هذه الأموال لتمويل صفقة شراء 70٪ من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

نشر