الإمارات تستثمر 50 مليار درهم ضمن برنامج "غدا 21" خلال ثلاثة أعوام

اقتصاد
نشر
الإمارات تستثمر 50 مليار درهم ضمن برنامج "غدا 21" خلال ثلاثة أعوام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال وزير دولة الإماراتي، أحمد بن علي الصايغ، إن قطاع النفط والغاز في أبوظبي يعد من أهم القطاعات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة حيث استطاع على مدى العاميين الماضيين جذب أكثر من 21 مليار دولار من خلال مناطق امتيازات برية وبحرية والاستثمار في سلسلة القيمة الهيدروكربونية بأكملها، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

جاءت تصريحات الوزير الصايغ، خلال مشاركته في أعمال قمة بلومبرغ التي انطلقت، الأربعاء، في أبوظبي، بحضور عدد من المسؤولين ورواد المال والاقتصاد والهيئات التنظيمية والمبتكرين لمناقشة أهم الفرص و المخاطر التي تواجه المستثمرين في ظل حالة التقلب التي تشهدها الأسواق.

وأضاف الصايغ، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، أن الإمارات جذبت العام الماضي استثمارات أجنبية مباشرة وصلت قيمتها إلى 15 مليار دولار بما يعادل نسبة 22% من إجمالي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتحل في المرتبة الأولى في المنطقة كافة.

وأوضح أن عام 2019 واعد لأبوظبي، وذلك بعد أن أطلقت الحكومة العام الماضي برنامج المسرعات التنموية "غدا 21"، الذي بدأ من الآن بتحقيق إنجازات ملحوظة، كاشفا أنه سيتم استثمار 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار)، على مدى الثلاثة أعوام القادمة عبر أربعة محاور رئيسة ضمن "غدا 21"،وهي الأعمال والاستثمار والمجتمع والمعرفة والابتكار ونمط الحياة.

وقال إنه تم تطوير 100 مبادرة سيتم إطلاق 80% منها خلال العام الحالي، مشيرا إلى أنه قد تم تصميم "غدا 21"، لتكون مبادرة ديناميكية تتيح المجال للتوسع في أولويات جديدة ضمن المحاور الأربعة، لافتا إلى احتضان سوق أبوظبي العالمي منصة "HUB71"، لدعم مشاريع التكنولوجية الناشئة، مشيرا إلى أن قيمة الاستثمار الحكومي المخصص لدعم التحول الرقمي عبر المنصة سيصل إلي أكثر من مليار درهم (272 مليون دولار).

من جانبه، أكد وزير الطاقة والصناعة الإماراتي سهيل المزروعي، أن الإمارات من أكثر الدول التزاما بنسبة خفض إنتاج النفط الذي أقرته "أوبك"، إذ بلغ إنتاج الدولة في مارس/آذار الماضي 3.043 مليون برميل وهو أقل من حصة الخفض المتفق عليها البالغة 3.072 ملايين وذلك بهدف تحقيق توازن السوق.

وقال الوزير المزروعي، على هامش مشاركته في أعمال قمة بلومبرغ، إن الإمارات لن تزيد إنتاجها من النفط إلا من خلال التنسيق مع المنتجين من داخل "أوبك" وخارجها وفقا لحاجة السوق.

ولفت إلى أن قدرة الإمارات على إنتاج النفط تصل إلى 3.5 مليون برميل يوميا و"لكن هذا لا يعني إننا سوف نقوم بإنتاجهم ونحن ننتج ما يحتاجه السوق ويحقق التوازن المطلوب".

نشر