بسبب فيروس كورونا.. النفط في أدنى مستوياته منذ 18 عاماً

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
بسبب فيروس كورونا.. النفط في أدنى مستوياته منذ 18 عاماً

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- انخفض الخام الأمريكي بنسبة 7٪ تقريباً مغلقاً عند أدنى مستوياته منذ 18 عاماً، مقابل 20.09 دولار للبرميل الواحد، يوم الاثنين، بينما تستمر جائحة فيروس كورونا في توجيه ضربة مدمرة للطلب على الطاقة.

في أدنى مستويات الجلسة، بلغ سعر البرميل 19.27 دولار، وهو أضعف سعر يصله خلال اليوم منذ فبراير/شباط من العام 2002.

وانخفض خام برنت، وهو المؤشر العالمي، بنسبة تصل إلى 13٪، حيث بلغ 21.65 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى له منذ 18 عاماً، ليستقر عند 22.76 دولار للبرميل، وهو أدنى سعر إغلاق منذ نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2002.

ويؤكد تجدد البيع في رقعة النفط الانهيار غير المسبوق على الطلب الناجم عن قيود التباعد الاجتماعي التي تفرضها الحكومات حول العالم، إذ أن الطرقات السريعة فارغة، في حين أغلقت شركات الطيران أبوابها أمام الرحلات، وأوقفت المصانع الكبيرة والصغيرة عمليات إنتاجها.

ومن المحتمل أن ينخفض استهلاك النفط العالمي بمقدار 12 مليون برميل يومياً في هذا الربع، أو 12٪، وهو أكبر انخفاض يسجل على الإطلاق، وفقاً لبنك أمريكا.

إلّا أنه رغم ذلك، تعمل المملكة العربية السعودية وروسيا على زيادة إنتاج النفط في حرب أسعار أدت إلى تفاقم الألم في سوق النفط.

وقد دفع هذان العاملان إلى انخفاض أسعار النفط الأمريكية بنسبة 68٪ منذ الذروة الأخيرة عند 63.27 دولار للبرميل في أوائل يناير/كانون الثاني.

نشر