رئيس وزراء قطر الأسبق يعقّب على تغريدة أسعار النفط: لا توجد استراتيجية في المنطقة

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
صورة أرشيفية لمضخة نفط

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—عقّب الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء قطر الأسبق، على تغريدات نشرها حول أسعار النفط وما يجري بين السعودية وروسيا والذي بات يُعرف باسم "حرب أسعار"، مشيرا إلى عدم وجود استراتيجية في المنطقة على حد تعبيره.

جاء ذلك في تغريدة للشيخ حمد قال فيها: "ما ذكرته أمس في تغريدتي ان الموضوع يحتاج إلى ثبات ومقاومة الظروف حتى تكون نتيجة أسعار النفط إيجابية على المدى المتوسط والبعيد ولكن ما سمعناه اليوم إذا صح فهو ما ذكرته انها ليست استراتيجية ولكن هي...!! وهذه هي المشكلة التي سنواجهها في المنطقة لا توجد استراتيجية ولكن توجد ...!!"

وتابع في تغريدة منفصلة: "وللأسف اننا نستطيع ان نقنع أنفسنا ان الهزيمة هي نصر وسنجد من حولنا من يؤكد ذلك".

واضاف: "هل تخفيض الإنتاج المزمع يشمل شركات الإنتاج الأمريكية وليس فقط أوبك وروسيا ؟ إذا كان كذلك فهو يعتبر تقدم مهم في التعامل مع شركات النفط خارج أوبك وإذا كان التخفيض فقط على أوبك وروسيا فستعود هذه المشكلة بين فترة وأخرى ، علما أنني أشك أن الشركات الأمريكية ستلتزم بالتخفيض لعدة أسباب".

وكانت المملكة العربية السعودية، قد أشارت إلى ما "بذلته خلال الفترة الماضية من جهود للوصول إلى اتفاق في مجموعة (أوبك +) لإعادة التوازن في سوق النفط، حيث قامت بحشد التأييد لذلك من 22 دولة، من دول (أوبك +) إلا أنه تعذر الوصول إلى اتفاق لعدم الحصول على الإجماع.. وتدعو المملكة إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى، بهدف السعي للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية".

وأوضحت المملكة وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن دعوتها تأتي "في إطار سعي المملكة الدائم في دعم الاقتصاد العالمي في هذا الظرف الاستثنائي وتقديراً لطلب فخامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب وطلب الأصدقاء في الولايات المتحدة".

نشر