ترامب يوضح "احتمال فرض تعرفة على نفط السعودية" بعد حرب الأسعار مع روسيا

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— لفت الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة، إلى أن بإمكانه النظر دائما بمسألة فرض تعرفة على نفط المملكة العربية السعودية، وذلك في خضم "حرب أسعار النفط" بين المملكة وروسيا خلال الأسابيع الماضية والتي هوت بأسعار النفط إلى معدلات قياسية.

جاء ذلك في ملخض صحفي للبيت الأبيض، الجمعة، حيث قال ترامب ردا على سؤال إن كان ينظر بفرض تعرفة على نفط السعودية: " حسنًا، يمكنني دائمًا النظر بالأمر، لقد جمعت التعريفات مبلغًا كبيرًا من المال لبلدنا. أنا أفرضها (التعرفة) على الصين، وافرضها على أماكن أخرى، وتفرض دول أخرى تعرفة علينا، وهم يستغلوننا وقد فعلوا ذلك لسنوات عديدة".

وأضاف: "بينهما (السعودية وروسيا) نزاع وهو يلحق الضرر ببقية العالم لأنه يضر بصناعة الطاقة. روسيا تتأذى بشكل سيء لا يمكن تصديقه والمملكة العربية السعودية تتأذى بشكل سيء لا يصدق. لأن النفط والغاز أساسيان، حيث يحصلون على معظم دخلهم. وهذا سعر مثل أسعار الخمسينيات، حسناً؟ إنه سعر من 1950. إنهم يتأذون بشدة. أعتقد أنهم سيحلون نزاعهم بسرعة كبيرة".

وتابع قائلا: "انظروا، لقد استغلت البلدان الولايات المتحدة لسنوات. لقد خدعونا بصورة قد لا يصدقها أحد، سواء كان ذلك في التصنيع، سواء كان ذلك في التصدير، سواء كان على أي شيء تقريبًا، بما في ذلك الجيش، حيث نقدم مساعدة عسكرية مجانية للبلدان تستغلنا، ولا تحبنا حتى. حسنا؟".

ويذكر أن مصدران بأمانة مجموعة الدول المصدرة للنفط "أوبيك" كشفا لـCNN أن الاجتماع الطارئ الذي دعت له المملكة العربية السعودية لمجموعة "أوبيك+" سيعقد الاثنين، لافتين إلى أن دولا أخرى منتجة للنفط من خارج التحالف ستوجه لها دعوة للاجتماع الذي سيعقد عبر "فيديو كونفرنس"، ووفقا لتقارير فإن من المحتمل تكون كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة إلى جانب كندا والمكسيك مدعوة لهذا الاجتماع.

 

نشر