كيف تجري مقابلة عمل ناجحة عبر الإنترنت؟

اقتصاد
4 دقائق قراءة
نشر
شاهد أحدث مقاطع فيديو ذات صلة
كيف تجري مقابلة عمل ناجحة عبر الإنترنت؟

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قد تكون حصلت على مقابلة عمل لوظيفة قمت بالتقدّم عليها في وقت سابق، ربما قبل بدء أزمة كورونا أو بعد تفشي الفيروس.

وبعد إدراك التغييرات الكبيرة التي أحدثتها هذه الأزمة على العالم، قامت العديد من الشركات بتطبيق إجراءاتٍ كثيرة؛ أهمّها اعتماد العمل عن بعد، أو إغلاق المكاتب الرئيسيّة أيضاً.

إلّا أنّ ذلك لا يعني عدم استمرارية العمل، إذ أنّ التكنولوجيا الحديثة جعلت من الممكن ضمان استمرارية أعمال الشركات دون الحاجة للتواجد في المكتب. وذلك يشمل بالتأكيد إجراء مقابلات العمل مع المرشّحين للوظائف الشاغرة، حيث يمكنك الاستعداد لإجراء مقابلة العمل التي حصلت عليها كأي مقابلة عمل أخرى، إلّا أن هذه المقابلة ستجرى عبر الإنترنت ودون الحاجة إلى الخروج من المنزل.

نقدم لك في ما يلي بعض النصائح لإجراء مقابلة عمل ناجحة عبر الإنترنت:

1. ارتدِ ملابس مهنية ومناسبة

عليك البدء بتحضير ملابسك والزي الذي سترتديه للمقابلة، حيث يجب عليك ارتداء ملابس رسمية مناسبة لمقابلة رسمية. يمكنك ارتداء قميص وبنطال بألوان محايدة، وابتعد عن الألوان الزاهية أو البراقة والفاقعة. بالإضافة إلى الحرص على تصفيف الشعر والابتعاد عن مستحضرات التجميل المبالغ بها، والحرص على قص اللحية والشعر للرجال.

2. تواجد في غرفة هادئة

بعد الانتهاء من تحضير نفسك وملابسك، يمكنك الآن ترتيب وتجهيز المكان الذي ستجري فيه المقابلة. احرص على اختيار غرفة هادئة في منزلك بإضاءة جيدة، ورتبها جيداً أيضاً. من المهم كذلك اختيار خلفية مناسبة، والابتعاد عن إضافة الصور التي من الممكن أن تشتت الانتباه، بالإضافة إلى إزالة أي مقتنيات غير ملائمة قد تعطي انطباعاً سيئاً.

3. تأكد من أن جهازك يعمل قبل موعد المقابلة

من أهم الأمور التي يجب أن تتأكد منها جيداً هي اتّصال جهازك بالإنترنت، واختباره عدة مرات قبل البدء بالمقابلة. تأكّد من أنّ جهازك يعمل جيداً ودون أي مشاكل ومن أن تقوم بإيصاله بالشاحن. وتأكّد أيضاً من السماعات التي ستقوم باستخدامها، وأنّ الصوت يعمل جيداً. من المهم كذلك التأكّد من الكاميرا، إذ يُنصح بإجراء مكالمة فيديو تجريبية مع أحد أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك لتجربة الإنترنت والأدوات التي ستقوم باستخدامها خلال المقابلة.

4. تحدث واجلس بطريقة تبين ثقتك بنفسك

وأخيراً، ننصحُك باتّباع جميع الإرشادات التي عادةً ما نقدّمها للباحثين عن عمل قبل ذهابهم إلى مقابلات العمل، حيث أنّ مقابلة العمل عبر الإنترنت هي مثل المقابلات التقليديّة، وسيتم تقييمها مثل أي مقابلة عمل أخرى. عليك التحضير للأسئلة التي من الممكن طرحُها خلال المقابلة، والبحث عن الشركة والدور الوظيفي الذي تقدّمت له. التحضير الجيد للمقابلة سيساعدك على الشعور بالراحة وكسب الثقة التي تحتاجها لتكون مستعداً. بالإضافة إلى كل ذلك، احرص على الجلوس بثبات واختيار وضعية مناسبة، كما أنّ تثبيت الكاميرا بشكل جيد ووضعها في مكان مناسب أمرٌ مهم للغاية.

إنّ الوضع الراهن والأزمة التي يواجهها الباحثون عن عمل هي أزمة عالميّة تواجهها جميع دول العالم، لذلك لا داعي للقلق حيال الأمر، وعليك الاستمرار بالبحث عن عمل والتقدّم للوظائف، إذ أنّ التقنيات الحديثة والأدوات الإلكترونية جعلت من أيّ شيء ممكناً ومن العالم قريةً صغيرة يمكنك الوصول إلى أي مكان فيها وأنت في منزلك.

نشر