اتفاق من 6 نقاط باجتماع أوبك+ وسط "حرب أسعار النفط".. إليكم ما هي

اقتصاد
3 دقائق قراءة
نشر
شاهد أحدث مقاطع فيديو ذات صلة
من اجتماع أوبك+

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—توصل المشاركون بالاجتماع الطارئ لمجموعة أوبك+، الخميس، للاتفاق على 6 نقاط رئيسية وسط ضغوط وتراجع لأسعار النفط وصلت لمعدلات قياسية.

وفيما يلي نقدم لكم النقاط الـ6 وفقا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

1- إعادة التأكيد على إطار العمل الخاص بإعلان التعاون، والذي تم التوقيع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2016، وأعيد التصديق عليه في الاجتماعات اللاحقة، بالإضافة إلى ميثاق التعاون الذي تم التوقيع عليه بتاريخ 2يوليو 2019.

2- اجراء تخفيضات على انتاجها الإجمالي من خام النفط بمقدار 10 مليون برميل يوميا ابتداء من 1 مايو 2020 ولمدة تبلغ شهرين تنتهي في 30 يونيو 2020، وخلال مدة الأشهر الستة التالية بداية من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر 2020 سيكون مقدار التخفيض الإجمالي المتفق عليه هو 8 مليون برميل يوميا، ويتبع ذلك تخفيض قدره 6 مليون برميل يوميا لمدة 16 شهرا تبدأ من 1 يناير 2021 وحتى 30 أبريل 2022.

3- دعوة جميع الدول المنتجة الكبرى للمساهمة في الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار في السوق.

4- إعادة التأكيد على دور اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج وتمديد التفويض الخاص بها وعضويتها لكي تقوم بالمراجعة الدقيقة لأحوال السوق العامة ولمستويات انتاج النفط ومستوى الالتزام بإعلان التعاون وبهذا البيان، يدعمها في ذلك كل من اللجنة الفنية المشتركة وأمانة أوبك.

5- إعادة التأكيد على أن مراقبة الالتزام بإعلان التعاون سيجري تطبيقه على انتاج خام النفط بناء على المعلومات المستمدة من المصادر الثانوية وفقا للمنهجية المطبقة لدى الدول الأعضاء في أوبك.

6- الاجتماع في 10 يونيو 2020 عبر تقنية "ويبينار" لتحديد الإجراءات الإضافية التي قد تكون مطلوبة لتحقيق التوازن في الأسواق، وتم الاتفاق على ما سبق بين الدول الأعضاء في أوبك والدول المنتجة للنفط من خارجها والمشاركة في إعلان التعاون باستثناء المكسيك ولهذا الاتفاق مشروط بموافقة المكسيك.

 

  

نشر