"أوبك+" تتوصل لاتفاق يقضي بخفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
"أوبك+" تتوصل لاتفاق يقضي بخفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – توصلت مجموعة "أوبك+"، الأحد، لاتفاق يقضي بخفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا ابتداء من مطلع مايو/أيار المقبل، وفقا لما ذكره مصدر في منظمة أوبك.

ويأتي هذا القرار من "أوبك+" بهدف دعم أسعار النفط بعد الخلاف الذي نشب بين السعودية وروسيا إلى جانب تراجع الطلب على نفط في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد وسيتواصل خفض الإنتاج حتى يونيو/حزيران المقبل.

وحاولت مجموعة "أوبك+" التوصل إلى اتفاق مؤقت في اجتماع الخميس لخفض الإنتاج بحجم 10 ملايين برميل يوميا، لكن المكسيك وهي أحد أعضاء المنظمة لم توافق على الاتفاق.

وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، في مؤتمر صحفي الجمعة إن بلاده ستخفض إنتاجها بمقدار 100 ألف برميل يوميا على أن تغطي أمريكا (ليست عضوا في أوبك+) ما تبقى من مساهمتها بخفض الإنتاج.

وفي مؤتمر صحفي عُقد الجمعة، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه تحدث مع نظيره المكسيكي واتفقا على أن تغطي واشنطن ما تبقى من مساهمة المكسيك بخفض الإنتاج وأكد أن المكسيك ستعوض أمريكا لاحقا، وقال عن ذلك: "إنه مبلغ بسيط بالنسبة لنا، لكنه كبير للمكسيك"، على حد تعبيره.

نشر