إيران تعلن عن اتفاق تعاون مع قطر وتشيد بمساعدات الدوحة لمواجهة كورونا

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
صورة ارشيفية من زيارة أمير قطر غلى إيران العام 2020

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعلنت السلطات الإيرانية، الجمعة، عن توصل وزير الطاقة، رضا اردكانيان ووزير الصناعة والتجارة القطري، علي الكواري، لاتفاق على التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الطاقة والاستثمارات.

جاء ذلك خلال اتصال عبر "فيديو كونفرانس" وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "نظم إثر ارجاء اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين ايران وقطر والذي كان من المقرر عقده في طهران، بسبب تفشي فيروس كورونا، وبغية الاستفادة من الفرصة للبحث في تطوير العلاقات بين البلدين".

ونقلت الوكالة على لسان وزير الطاقة الإيراني، قوله إن "جميع الوثائق والمسودات اللازمة لطرحها والمصادقة عليها في اللجنة المشتركة جاهزة من جانب إيران وسيتم البحث بشأنها مع الجانب القطري للوصول إلى الاتفاق النهائي من قبل الطرفين قبل انعقاد اللجنة المشتركة".

وذكرت الوكالة الإيرانية أن "الجانبان اتفقا على عقد اجتماع اللجنة المشتركة في اول فرصة ممكنة بعد الخروج من ظروف تفشي فيروس كورونا ومتابعة الاهداف المنظورة في اللجنة في سياق تطوير العلاقات بين البلدين.. كما اتفق الطرفان على بحث ومناقشة الوثائق بين البلدين عبر الفيديو كونفرانس للوصول الى اتفاق بشأنها قبل انعقاد اجتماع اللجنة المشتركة، وكذلك تعيين مندوبين مفوضين لمتابعة الامور ذات الصلة".

وأشاد وزير الطاقة الايراني بـ"المساعدات الطبية القطرية لإيران في ظروف تفشي فيروس كورونا وثمّن قيام الخطوط الجوية القطرية ’قطر ايرويز‘ بنقل المساعدات الطبية من الدول الاخرى والمنظمات الدولية الى ايران مجانا، وقدم شرحا لظروف البلاد في مجال مكافحة كورونا، معلنا الاستعداد للتعاون الثنائي لتبادل الخبرات الطبية في مكافحة الفيروس".

نشر