أرامكو السعودية تعلن عن إنتاج وتصدير أول شحنة بالعالم من "الأمونيا الزرقاء" لليابان

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
أرامكو السعودية تعلن عن إنتاج وتصدير أول شحنة بالعالم من "الأمونيا الزرقاء" لليابان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت شركة أرامكو السعودية للنفط ومعهد اقتصاديات الطاقة الياباني (IEEJ)، بالشراكة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، نجاح إنتاج وتصدير أول شحنة من "الأمونيا الزرقاء" من المملكة العربية السعودية إلى اليابان، بحسب بيان نشرته أرامكو.

وأفاد البيان بأنه "تم تصدير 40 طنًا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون". وأشار البيان إلى أن هذا الإعلان يأتي وسط توقعات متزايدة للدور الذي سيلعبه الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي، مضيفا أنه "يمكن للأمونيا، وهي مركب يتكون من ثلاث ذرات من الهيدروجين وذرة واحدة من النيتروجين، أن تُسهم في مواجهة تحديات ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بطريقة موثوقة ومستدامة وأسعار معقولة".

وقال كبير الإداريين التقنيين في أرامكو أحمد الخويطر إنه "من المتوقع أن يزداد استخدام الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي. وتمثّل هذه الشحنة الأولى على مستوى العالم فرصة مهمة لأرامكو لعرض إمكانات المواد الهيدروكربونية كمصدرٍ موثوق للهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون".

وأضاف أن "هذا الإنجاز يسلط الضوء أيضًا على الشراكة الناجحة بين السعودية واليابان... وأرامكو تعمل مع شركاء مختلفين من جميع أنحاء العالم في إيجاد حلول من خلال نشر تقنيات متطورة لإنتاج طاقة منخفضة الكربون لمواجهة التحدي المناخي العالمي".

ونقل البيان عن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمعهد اقتصاديات الطاقة الياباني ماساكازو تويودا قوله إن "الأمونيا الزرقاء تعد مهمة للغاية لطموحات اليابان فيما يتعلق بخفض الانبعاثات الكربونية بهدف المحافظة على التوازن بين البيئة والاقتصاد"، مضيفا أنه "يمكن توليد حوالي 10% من الطاقة في اليابان بواسطة 30 مليون طن من الأمونيا الزرقاء".

نشر