مجلس الوزراء السعودي يعدل لائحة رسوم الأراضي البيضاء بـ3 مراحل تنفيذية

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
صورة أرشيفية للعاصمة السعودية الرياض العام 2000
Credit: ABDEL MONAEM AL-KEIYI/AFP via Getty Images

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—وافق مجلس الوزراء السعودي، على تعديل لائحة الأراضي البيضاء التي تتضمن 3 مراحل تنفيذية، جاءت كالتالي:

المرحلة الأولى: الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

المرحلة الثانية: الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر والأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف متر مربع فأكثر في مخطط واحد ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

المرحلة الثالثة: الأرض المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع فأكثر ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

وتضمّنت التعديلات وفقا لما نقلته وكالة لأنباء السعودية الرسمية "إمكانية تطبيق أكثر من مرحلة في مدينة واحدة، بالإضافة إلى قيام الوزارة بإجراء ومراجعة دورية للوضع في أي مدينة لتقرير تطبيق الرسوم على الأراضي فيها أو تعليق التطبيق أو تطبيق مرحلة أو أكثر لتجاوز مرحلة معينة والانتقال للمرحلة التالية في المدينة ذاتها".

ولفت تقرير الوكالة إلى أن "برنامج الأراضي البيضاء يُطبّق في مرحلته الأولى في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام ومكة المكرمة، ويبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربعة نحو 5500 أمر سداد لمساحة إجمالية تتجاوز 411 مليون متر مربع، كما أعلن البرنامج مؤخراً توسّعه في عدد من المدن منها المدينة المنورة وحاضرة عسير وجازان والطائف وتبوك وغيرها".

نشر