أرامكو توقع اتفاقيات مشروع مشترك في جازان بقيمة 12 مليار دولار

اقتصاد
نشر
3 دقائق قراءة
معمل فصل الزيت لحقل خريص التابع لأرامكو
معمل فصل الزيت لحقل خريص التابع لأرامكو Credit: MARWAN NAAMANI/AFP/Getty Images

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقيات نهائية تشمل شراء الأصول وتمويل الاستحواذ على مشروع مشترك تبلغ قيمته 12 مليار دولار في مدينة جازان التي تسعى المملكة إلى تطويرها. 

وفي بيان مشترك الاثنين، أفادت "أرامكو" شركة النفط العملاقة أن الاتفاقيات ضمت  شركة "إير برودكتس"، وشركة "أكوا باور"، وشركة "إير برودكتس قدرة" التابعة لـ"إير برودكتس". 

ويخدم المشروع المشترك مصفاة أرامكو في جازان التي لديها طاقة تكريرية تبلغ 400 ألف برميل يوميًا من النفط الخام لإنتاج مشتقات بترولية مثل الديزل المنخفض الكبريت، ووقود السيارات، ومنتجات أخرى.

واعتبرت المصفاة  كجزء من خطة لتطوير جازان التي تقع جنوب غرب المملكة ضمن مدينة جازان الاقتصادية التي ستوفر آلاف الوظائف.

وبموجب الاتفاقيات مع الشركات، يشتري المشروع المشترك أصول الطاقة ووحدات فصل الهواء والتغويز وتنقية الغاز الاصطناعي من أرامكو، وعلى أساسه يقوم المشروع المشترك بتشغيل المرافق المعنية بموجب عقد مدته 25 عاماً، مقابل رسمٍ شهريٍ ثابت، بحسب ما أعلنته أرامكو.

وستقوم أرامكو بتوريد اللقيم إلى المشروع المشترك الذي سينتج الكهرباء والبخار والهيدروجين بالإضافة إلى منتجات أخرى.

وقامت أرامكو ببناء المجمع بمحاذاة المصفاة في جازان ويعتبر أكبر مجمع في العالم يعمل بتقنية التغويز والدورة المركبة المتكاملة.

وتمتلك أرامكو 20% في المشروع المشترك، فيما حصة شركة "إير برودكتس" الاجمالية 50.6% التي تشمل حصة "اير برودكتس قدرة"، وشركة أكوا باور نسبة 25%.

ومن المتوقع البدء بنقل الأصول والتمويل خلال الشهر المقبل. 

وبلغ حجم التمويل 7.2 مليار دولار من صندوق التنمية الصناعية السعودي إلى جانب 23 ممولا محليا وأجنبيا، بحسب ما صرح به  النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في "أرامكو" محمد القحطاني.

وأضاف: "سيكون هذا المشروع المشترك ركيزة أساسية من ركائز الاكتفاء الذاتي في مشاريعنا الضخمة في جازان، كما أنه سيحسّن القيمة الإجمالية للمصفاة ومحطة توليد الكهرباء التي تعمل بتلك التقنية، ليسهم في إحداث نقلة نوعية في المنطقة من خلال تهيئة مدينة جازان الاقتصادية لمزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ومشاركة القطاع الخاص".

نشر