رئيس أرامكو: أزمة الغاز في أوروبا عززت الطلب على النفط

اقتصاد
نشر
3 دقائق قراءة
رئيس أرامكو التنفيذي أمين الناصر
رئيس أرامكو التنفيذي أمين الناصرCredit: ERIC PIERMONT/AFP/Getty Images

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" أكبر شركة نفط في العالم إن أزمة امدادات الغاز في أوروبا قد عززت الطلب على النفط بحوالى 500 ألف برميل يومياً فيما أكد أهمية استمرار الاستثمار في المصادر التقليدية كي ينتقل العالم بشكل سلس الى مصادر بديلة.

وفي مقابلة مع شركة "Energy Intelligence" التي تعقد مؤتمراً حول الطاقة هذا الأسبوع قال الناصر: "بالطبع كان لأزمة الكهرباء في المملكة المتحدة وأوروبا بشكل عام ونقص الغاز بعض الأثر ولاحظنا التحول من الغاز الى السوائل في بعض الأسواق في آسيا وهو ما أثر على زيادة الطلب على البترول بحوالى نصف مليون برميل (يومياً)."

لكنه حذر من أن شح الاستثمارات في الغاز والبترول جراء التحول الى الطاقة الاكثر نظافة سيكون له انعكاس على الاسعار في المستقبل مشدداً أن أرامكو السعودية تستعد للمستقبل حيث ستؤدي مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين دوراً في أنشطتها. 

"القلق الذي أشعر به وأردده منذ سنتين إلى ثلاث سنوات أن الاستثمارات في صناعتنا تقلصت قبل أوانها ونحن نشهد نقصاً في الاستثمارات".

وأضاف الناصر أن شركات الطاقة العالمية تشهد ضغوطاً من المستثمرين ما أثر بحجم الاستثمار في القطاع. 

وتابع بالقول: "المشاكل الأكبر تتعلق بالانتقال إلى استخدام الطاقة النظيفة، والقطاع يدعم الانتقال الى مصادر أنظف، ولكن هذا الانتقال عليه أن يضمن وجود إمدادات طاقة موثوق بها، وأن يستطيع الناس تحمل تكلفتها في الوقت نفسه".

ويرى الناصر أن مستويات الطلب بشكل عام مطمئنة جداً، فيما شدد على ضرورة أن تعمل شركات النفط الحكومية والعالمية معاً لضمان إمدادات الطاقة لأن زيادة الإمدادات تحتاج إلى وقت.

وتعمل أرامكو على زيادة الطاقة الانتاجية من 12 إلى 13 مليون برميل من النفط يومياً بحلول عام 2027، بحسب ما صرح به الناصر في المقابلة. 

وأضاف: "تستغرق زيادة الإمدادات سنوات، نحن نقوم بحصتنا، رغم أنه لدينا طاقة انتاجية فائضة مناسبة، نحن نمد السوق بالمزيد فيما نعمل على تقليص الانبعاثات ولكن على الآخرين في القطاع ان يفعلوا الامر عينه."

من ناحيته قال سلطان الجابر، رئيس شركة "أدنوك" الإماراتية في كلمة بثتها Energy Intelligence، إنه في ظل وجود قضايا المناخ والتغيرات التي تطرأ على قطاع الطاقة، ينبغي الاستمرار في الاستثمار في هذا القطاع لتلبية الطلب العالمي فيما العالم يتعافى اقتصادياً من جائحة كوفيد 19. 

نشر