خبر عاجل

Close
إدارة الإطفاء في نيويورك: 4 جرحى منهم المشتبه به بتفجير منهاتن

يوتيوب: سعودي يمزق هويته بسوريا وآخر مسحور بالمغرب.. وعمرو أديب "يأكل" أمير قطر

يوتيوب: سعودي يمزق هويته بسوريا وآخر مسحور بالمغرب.. وعمرو أديب "يأكل" أمير قطر

اخترنا لكم
آخر تحديث الأربعاء, 02 ابريل/نيسان 2014; 03:35 (GMT +0400).
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت عدة تسجيلات على موقع "يوتيوب" خلال الأيام الماضية، على رأسها هجوم عمرو أديب على أمير قطر، وقوله إن الرئيس المصري كان يمكن أن "يأكله" بالقمة العربية، إلى جانب تسجيل لسعودي قيل إنه "مسحور" بالمغرب، ولسعوديين آخرين يمزقون جوازات سفرهم بسوريا، علاوة على هجوم الشيخ اللحيدان على جماعة الإخوان المسلمين.

ففي مصر، برز تسجيل لعمرو أديب كان خلاله الإعلامي المصري يهاجم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وخطابه بالقمة العربية قائلا: "هل انت مسيطر على الناس، هل انت ضامن العالم اللي عندك دي.. الأسد بتاعنا.. الراجل بتاعنا اللي قاعد (الرئيس الموقت عدلي منصور) كان ممكن ياكلك.. انت رح تيجي إيه قدام السعودية؟ هل أنت بديل القذافي اليوم في القمم؟ تأتي وتفتعل الفرقعة وتذهب؟ سؤال تافه: لو أغمضنا أعيننا وتخيل أن قطر اختفت فماذا سيحصل؟ ما التأثير الذي سيحصل يعني لمن يقول إنها دولة مؤثرة؟ ولكن تخيل لو أن السعودية اختفت أو مصر."

وجذبت تصريحات أديب الكثير من التعليقات، وقال نايف السديري محاولا الرد على السؤال: "إذا قطر اختفت أول شيء انتاج الغاز المسال في العالم سينهار.. مافيش كاس العالم ٢٠٢٢.. مافيش الجزيرة و الجزيرة الرياضية."

أما eoooon7 فقال: "إذا اختفت قطر لا شيء راح يسير، كلكم كام نفر تجي تعيشوا في سلوى وما جاورها" في حين قال ayman mabrok: "أول مرة أعرف أن الطرطور بقى أسد هههههههه الله يخرب بيتك (...) ضحكت علينا العالم، أنا بعتذر لإخواننا القطريين، معلش ماتزعلوش."

ومن السعودية، سُجلت أكثر من 400 ألف مشاهدة لفيديو يظهر مقاتلين يعتقد أنهم من السعودية في سوريا يقومون بتمزيق جوازات سفرهم معلنين عدم رغبتهم في العودة إلى المملكة امتثالا لطلب وزارة الداخلية، ويعلن أحد الذين ظهروا في التسجيل رافعين رايات تنظيم القاعدة عن رغبة المقاتلين بالعودة إلى الجزيرة العربية من أجل القتال فيها.

وعلق "عبد العزيز جلال" قائلا: "للأسف هذا تخلف حتى ديننا الحنيف ما يأمرنا بهذا ... طاعة ولي الأمر واجبة أفهموا ياناس.. ثانيا هؤلاء بسببهم تأخر النصر في سوريا والله لو قعدوا في بيوتهم أفضل لهم وللمسلمين .نسال الله لهم الهداية ."

وفي الإطار عينه قال tmim3535 معلقا: "دولة العراق والشام (داعش) معروفة بأنها تتبع لبشار الأسد " بينما قال "محمد الشهراني": "آل سعود تاج على راسك.. السعودية معطيتك خير ونعمه تجازيها بتقطيع الجواز وتدوس اسم الله المكتوب بالإثبات؟ هذا دليل أنك متخلف."

أما في المغرب، فبرز تسجيل لشاب يصرخ على أرض المطار رافضا المغادرة وصارخا باسم "نجاة" وهو يقوم بتصرفات غريبة، وقد كتب واضعو التسجيل أن الفيديو لشاب سعودية تعرض للسحر في المغرب، دون وجود ما يثبت صحة هذا الأمر.

وعلق hicham ADNANE بالقول: "باين سكران" في حين قالت nacira rahmouni: "هذا مجنون وليس مسحورا" بينما قال "تامر" معقبا: "الظاهر إنو نجاة سارقا منو عشرة مليون دولار.. مسكين موجوع أوي."

من جانبه، زعم Oto Shk أنه كان شاهدا على الواقعة إذ قال: "الإخوان والأخوات. أنا راه كنت فالمطار وشفت هاد خيينا. والقصة وما فيها أنه شرب حتى سكر وشي واحد داز و طيير ليه السيدي ديال (المغنية) نجاة عتابو.. وبدا تيغووت أبغي نجاة أبغي نجاة. مشيت انا جريت ضبرت ليه على السيدي وناض بخير ومشا."

كما برز تسجيل لعضو هيئة كبار العلماء في السعودية، والرئيس الأسبق لمجلس القضاء الأعلى، الشيح صالح اللحيدان يعود إلى الشهر الماضي، غير أن الإقبال عليه ازداد بعدما تنبهت إليه وسائل الإعلام مؤخرا، يرد فيه على سؤال من مدينة أجدابيا الليبية حول جماعة الإخوان المسلمين بالقول إن الجماعة "ليست على منهج الإسلام الحقيقي."

وقال اللحيدان إنه قرأ كتب سيد قطب وهي "ليست حجة في العمل" وكذلك مؤسس الجماعة، حسن البنا، مضيفا أن همهم هو تسلم الحكم وختم حدثه بالقول: "نصيحتي أن تنصحوا الناس ألا يسلكوا مسلك الإخوان المسلمين.. أدعو الله ألا يتولى أحد من الإخوان المسلمين زمام السلطة في البلدان الإسلامية."

وعلق "ناصر الحق" بالقول: "أسال الله أن يحفظ الشيخ صالح اللحيدان وجميع العلماء الربانين لأنهم حماة الدين وهم شوكه ودرع ضد أهل البدع" بينما قال nawwf : "الشيخ صالح اللحيدان منع من الظهور على قناة (....) لأنه انتقد الإخوان وأوضح حقيقتهم ...سبحان الله أين هم اتباع الإخوان يسمعون ما قال الشيخ صالح."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"IME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"يوتيوب: سعودي يمزق هويته بسوريا وآخر مسحور بالمغرب.. وعمرو أديب يأكل أمير قطر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}