الدراما السورية تفقد أحد زعمائها بوفاة عبدالرحمن آل رشي

الدراما السورية تفقد أحد زعمائها بوفاة عبدالرحمن آل رشي

منوعات
نُشر يوم السبت, 12 ابريل/نيسان 2014; 07:43 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:03 (GMT +0400).
الدراما السورية تفقد أحد زعمائها بوفاة عبدالرحمن آل رشي

دمشق، سوريا (CNN)-- فارق الممثل السوري عبد الرحمن آل رشي الحياة في دمشق، صباح السبت، عن عمرٍ يناهز 83 عاماً، وذلك بعد أن نُقِل إلى أحد مشافي العاصمة السورية مؤخراً بعد تدهور حالته الصحيّة، إثر معاناته من مشاكل بالجهاز التنفسي، وذلك وفقاً لما ذكرته نقابة الفنّانين السوريين، في نعيها لآل رشي الذي كان من بين أعضائها المؤسسين أواخر ستينيات القرن الماضي.

وبذلك اختتم عبد الرحمن آل رشي مسيرةً فنيّة حافلة، زادت على 50 عاماً، قدّم خلالها عشرات الأعمال المسرحية، والسينمائية، والإذاعية، والتلفزيونية، واشتهر الراحل بنبرة صوته المميزة، والكاريزما الخاصّة التي منحته تأثيراً لا ينسى في أذهان المشاهدين العرب.

شارك الممثل الراحل في السينما السوريّة، بصورةٍ مكثفّة خلال سبعينيات القرن الماضي، وكان بطلاً للعديد من الأفلام السينمائية، كـ" الثعلب 1971، اليازرلي، السيد التقدمي، وكفر قاسم 1974، الفخ 1979"

ومن أعماله المبكرة في التلفزيون "مذكرات حرامي" الذي قدمّه أواخر الستينيات، تحت إدارة المخرج علاء الدين كوكش، وتعاون معه مجدداً في أحد أشهر المسلسلات البدوية "راس غليص" أواسط السبعينيات، وتسجّل ذاكرة الدراما السورية للممثل الراحل عبد الرحمن آل رشي العديد من الأدوار البارزة، نذكر منها: "الأزرق" في مسلسل غضب الصحراء 1989، و"ريّس المينا" بمسلسل "نهاية رجل شجاع" 1993، و"جنكيز خان" أحد أبطال مسلسل "هولاكو" 2002.

 كما كان آل رشي أحد أبرز نجوم "الأعمال الشامية"، عبر أدوار جسّد فيها قيم النخوة، والشهامة، والبطولة، ومنها: "أبو جواد" في "الخوالي" سنة 2000، و"الزعيم أبو صالح" بالجزئيين الأول والثاني من السلسلة الشاميّة الشهيرة "باب الحارة،" و"أبو بطرس الزكرتي" بمسلسل "رجال العز" 2011، وشارك ببطولة "قمر شام "2013.

واختتم عبد الرحمن آل رشي مسيرته الفنيّة بتجسيد شخصّية "أبو سالم" زعيم حارة "الشاغور" في مسلسل "الغربال"، المقرر عرضه في موسم دراما رمضان 2014، من تأليف سيف رضا حامد، وإخراج ناجي طعمي.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"محمد الأزن","branding_ad":"IME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الدراما السورية تفقد أحد زعمائها بوفاة عبدالرحمن آل رشي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}