مهرجان "كان": فيلم موريتاني عن تيمبكتو ينافس على السعفة وآخر عن سوريا خارج المسابقة

مهرجان "كان": فيلم موريتاني عن تيمبكتو ينافس على السعفة وآخر عن سوريا خارج المسابقة

اخترنا لكم
نُشر يوم الخميس, 17 ابريل/نيسان 2014; 04:26 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:21 (GMT +0400).
مهرجان "كان": فيلم موريتاني عن تيمبكتو ينافس على السعفة وآخر عن سوريا خارج المسابقة

(CNN)-- سيكون العرب حاضرين بفيلم واحد في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" هذا العام وفيلم آخر يعرض على هامشه ضمن دورة "حصص خاصة."

وأعلنت هيئة تنظيم المهرجان، من 14 إلى 25 مايو/أيار، أنّ عدد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية يبلغ 18 ستتنافس على السعفة الذهبية، هذه لائحتها:

سلس ماريا لأوليفييه أساياس من فرنسا

سانت لورينت لبرتران بونيلو

كايسوكوسو (قيلولة شتاء) لنوري بيلجي جيلان من تركيا

خريطة إلى النجوم بديفيد كروننبيرغ من كندا

يومان، ليلة لجان بيير ولوك داردن من بلجيكا

مومي لكسافييه دولان من كندا

رهائن لأتوم إيغويان من كندا

وداعا للغة لجان لوك غودار من فرنسا

البحث لميشيل هازانافيزيوش من فرنسا

هومسمان لطومي لي جونز من الولايات المتحدة

نافذتان لناومي كاوازي من اليابان

السيد تورنر لمايك ليه من بريطانيا

جيمي هال لكن لوش من بريطانيا

فوكسكاتشر لبنيت ميللر من الولايات المتحدة

الأعجوبة لأليس روهرواشر من إيطاليا

تيمبكتو لعبد الرحمن سيساكو من موريتانيا

ريلاتوس سالفايس لداميان شيفرون من الأرجنتين

ليفياثان لأندريه زفياجنتسيف من روسيا

وقالت هيئة المهرجان إنّه سيتم افتتاحه بفيلم من خارج المسابقة الرسمية وهو "غريس دي موناكو" من بطولة نيكول كيدمان، فيما سيتم الإعلان لاحقا عن فيلم حفل الاختتام.

تيمبكتو وسيساكو السياسي المخرج

وفيلم تيمبكتو هو من إخراج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو الذي صوّره على التخوم الشرقية لبلاده وهي القريبة من شمال مالي أين تقع تيمبكتو التي توجد فيها تنظيمات جهادية. وأثار رفع علم تنظيم "القاعدة" أثناء تصوير الكثير من مشاهده مخاوف بعض سكان مدينة "النعمة" وصلت حتى رفض صاحب البيت الذي تم تأجيره للتصوير إلى رفض ذلك، قبل أن يقتنع بأن الأمر يتعلق بفيلم سينمائي. 

ويحمل الفيم عنوانين هما "تيمبكتو" و"غضب الطيور" ويتحدث عن مدينة تمبكتو منذ مجدها الغابر في اللتاريخ إلى أن باتت مسرحا لعمليات جهادية. ويعمل سيساكو في القصر الرئاسي في نواكشوط منذ منتصف العام 2011 حيث تم تعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية مكلفا بالشؤون الثقافية.

ويشارك في المهرجان أيضا المخرج السوري أسامة محمد بفيلم قصير بعنوان "ماء الفضة" حول الحرب السورية ولكن خارج المسابقة الرسمية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abenaziz","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مهرجان كان: فيلم موريتاني عن تيمبكتو ينافس على السعفة وآخر عن سوريا خارج المسابقة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}