من بيروت وعمّان ولاهاي يَعزفون "الجاز" لأَجلِ سوريا

من بيروت وعمّان ولاهاي يَعزفون "الجاز" لأَجلِ سوريا

منوعات
آخر تحديث الثلاثاء, 29 ابريل/نيسان 2014; 05:10 (GMT +0400).
من بيروت وعمّان ولاهاي يَعزفون "الجاز" لأَجلِ سوريا

دمشق، سوريا (CNN)-- يحضّرُ مجموعة من الموسيقيين السوريين، والعرب، والهولنديين، للاحتفاء بيوم "اليونسيكو العالمي لموسيقا الجاز"، ليلة الأربعاء 30 نيسان/أبريل 2014، بإقامتهم لثلاثة حفلاتٍ موسيقية متزامنة تحت عنوان"Jazz for Syria"، سيتم إحياؤها على ثلاثة مسارح في بيروت، وعمّان، ولاهاي، وستبث الحفلات مباشرة بواسطة شبكة الإنترنت، ويتم الربط فيما بينها عبر موقع التواصل "سكايب."

ويسعى القائمون على هذا الحدث الموسيقي إلى حشد الدعم للاجئين السوريين، وتدعو إلى السلام، ونبذ التطرف، والتفرقة؛ "بعيداً عن أي غاياتٍ سياسية"، بحسب ما أكد منظمّه الموسيقي السوري هانبيال سعد في تصريحاتٍ خاصّة لموقع CNN بالعربية.

وقال هانيبال مدير مهرجان "الجاز يحيا في سوريا" إنّه أراد: "جمع أصدقاء المهرجان من الموسيقيين السوريين، وغير السوريين الذين شاركوا به سابقاً، وأحسوا بأنهم جزء من سوريا، وسط خيبة الأمل، والرسائل المبهمة حول ما يحدث في البلاد التي أحبوها، هكذا ولدت فكرة إقامة فعالية  (Jazz for Syria)، ضمن إطار احتفالات (اليونيسكو)  باليوم العالمي لموسيقا الجاز هذا العام."

وأضاف سعد في حديثه لموقع CNN بالعربية: "قررنا الاجتماع، والتواصل، وعزف الموسيقا، وقوْلَ، وفِعْلَ ما يمكن أن يجمع الناّس بعيداً عن التطرف، أو أي غاياتٍ سياسية، فما جرى في البلاد فرقّهم بشكلٍ رهيب، ونحن نبذل ما بوسعنا للابتعاد عن التفرقة." هانيبال، مدير المهرجان

وأشار الموسيقي السوري إلى أن هذه الفعالية تهدف إلى: "إرسال رسالة إنسانية لكل العالم، حول ضرورة التدخل بشكلٍ إيجابي، والبحث عن حل فيما يتعلق بأوضاع اللاجئين السوريين من جرّاء الحرب، فأوضاعهم سيئة جداً، وهم ليسوا مجرد أرقام."

 وسبق أن أقام سعد مؤخراً مع موسيقيين سوريين آخرين، ورشة عمل لعددٍ من أطفال اللاجئين السوريين في لبنان، أثمر عن أغنيةٍ كتبها الأطفال بعنوان "اللي صار صار"، نشرت لاحقاً عبر موقع "يوتيوب"، وسيتم تقديمها ضمن فعالية  "Jazz for Syria" وتوقّع هانيبال سعد  تأثيراً عالمياً لهذه الأغنية، حيث يتحدث فيها الأطفال "بعيداً عن السياسة،" حول أوضاعهم، وما شاهدوه في حياتهم، وسط مأساتَي الحرب، ثم اللجوء.

وستقام الحفلات الثلاث ضمن فعالية: " Jazz for Syria" على مسرح "بابل" في العاصمة اللبنانية بيروت- شارع الحمراء،  ومسرح "زارا إكسپو" بالعاصمة الأردنية عمّان،  وفي قاعة "كورزو"- لاهاي بهولندا، وسيذهب ريع حفلتي بيروت ولاهاي  لشراء آلاتٍ موسيقية، يتم الاستفادة منها لاحقاً في ورش عمل مع الأطفال ستقام بمخيمات اللاجئين السوريين بلبنان والأردن، وسيشكل حفل عمّان في الليلة ذاتها؛ الافتتاح الرسمي لـ"مهرجان جاز عمان" لسنة 2014.

وسيكون موعد انطلاق الحدث الموسيقي: الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي وكما أشرنا سابقاً سيتم بثّه مباشرة عبر وصلةٍ خاصة على شبكة الإنترنت، يُعلنُ عنها عبر صفحة الفعالية على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك.

 يذكر أنّ مهرجان "الجاز يحيا في سوريا" أقيم بدمشق، ومدنٍ سوريةٍ أخرى على مدى ست سنوات بين عامي 2005 و2010، وانتقل مديره هانيبال سعد للإقامة بهولندا مؤخراً، بسبب ظروف الحرب في سوريا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"IME","friendly_name":"من بيروت وعمّان ولاهاي يَعزفون الجاز لأَجلِ سوريا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/29","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}