40 فنانا سوريا بمسلسل إيراني عن إمام يقدسه الشيعة بعمل "ليس مسيئا لأحد"

40 فنانا سوريا بمسلسل إيراني عن إمام يقدسه الشيعة بعمل "ليس مسيئا لأحد"

منوعات
نُشر يوم يوم الاثنين, 12 مايو/أيار 2014; 04:02 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:03 (GMT +0400).
40 فنانا سوريا بمسلسل إيراني عن إمام يقدسه الشيعة بعمل "ليس مسيئا لأحد"

من تمثيل لأحد مشاهد معركة كربلاء في إيران

دمشق، سوريا (CNN) -- ذكرت تقارير صحفية رسمية في دمشق أن عشرات الفنانين السوريين سيشاركون في إعداد مسلسل إيران يتناول حياة "الإمام الجواد" وهو الإمام التاسع في سلسلة الأئمة المقدسين عند الشيعة، مع التشديد على أن العمل "غير موجه لأي أحد" وقد حصل على موافقة المرجعيات الشيعية.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن العمل من كتابة الكاتب والشاعر السوري، محمود عبد الكريم، وأعمال تصويره بدأت مستمرة في ثلاث مدن سينمائية ايرانية بمشاركة 125 فنانا، على أن يعرض خلال شهر رمضان المقبل من خلال العديد من الفضائيات العربية.

وأشار عبد الكريم إلى أن العمل "يعرض حياة الامام الجواد وشخصيته من جوانبها المختلفة وخاصة السيرة الروحية إضافة إلى السنوات الثماني الأخيرة من حياة (والده) الامام الرضا". مضيفا أن فنانين من لبنان والعراق والكويت والبحرين وإيران سيشاركون في العمل، بينهم بعض من شارك في أعمال إيرانية مثيرة للجدل لتصويرها الأنبياء، مثل "النبي يوسف" و"مريم المقدسة."

من جانبه قال الفنان السوري فهد ميري، مخرج المسلسل الذي يحمل عنوان "باب المراد" وهو أحد ألقاب الجواد، إن "النص يتميز بالدقة التاريخية ويحمل افكارا تنويرية تثقيفية للعالم العربي والإسلام" مضيفا أن المسلسل "يحظى بدعم كامل من القطاع الحكومي والخاص" في إيران.

أما ضياء جواد ضياء الدين، عضو إدارة الشركة المنتجة للعمل، فقال إن الشركة تحرص على إبراز ما وصفها بـ"صورة الإسلام الصحيحة والمعتدلة" مضيفا أن المسلسل "غير موجه لأي أحد ولا يسيء لأحد وهو يتطرق للأحداث السياسية في العصر العباسي في زمن المأمون وموقف الإمام الجواد تجاه هذه الأحداث،" في حين شدد منتج المسلسل على الاستعانة بـ"موافقة المراجع الدينية في كل من لبنان والعراق وإيران" على النص.

يشار إلى أن الأعمال التاريخية التي تعرض في رمضان غالبا ما تثير قضايا إشكاليات دينية ومذهبية، وقد سبق أن ظهر ذلك خلال المواسم السابقة، كما أن العمل الجديد يأتي في ذروة التوتر المذهبي الذي تعيشه المنطقة بين السنة والشيعة، وخاصة على خلفية الحرب السورية ووقوف إيران وحزب الله إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"40 فنانا سوريا بمسلسل إيراني عن إمام يقدسه الشيعة بعمل ليس مسيئا لأحد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}