فرصة هجرة خارج الكوكب.. هل توافق على ذهاب شريك حياتك؟

منوعات
نشر
فرصة هجرة خارج الكوكب.. هل توافق على ذهاب شريك حياتك؟

(CNN)-- ما الذي سيحدث إذا استشارك شريك حياتك، في تقديم طلب للذهاب في رحلة باتجاه واحد إلى المريح؟

زوج الدكتورة ليلى زوكر، أرسل إليها أيميلاً مماثلاً الربيع الماضي، قال فيه، إنه لا يريدها أن تذهب لأنه سيكون قذراً إذا لم يخبرها بذلك.

وبالعودة إلى اليوم، زوكر قطعت الجولة الأولى في اتجاه، مارس 1، حيث تهدف منظمة غير ربحية إلى إرسال أربعة أشخاص إلى الكوكب الأحمر في عام 2024 ومجموعة أخرى في السنوات اللاحقة.

وهي تقول " معظمنا يريد الاستكشاف، الذهاب إلى أماكن جديدة، وعليه هناك سؤال حول مدى رغبتك في التوقف عن فعل ذلك."

زوكر من بين 705 مرشحين تم اختيارهم من مجموعة من 200000 شخص متقدمين لهذه المهمة، وتم تقليص المجموعة إلى 1058 حيث تم استبعاد البعض لأسباب طبية، بحسب ما أعلنت مارس 1 هذا الأسبوع.

  البقية مرشحون لإجراء مقابلة مع لجنة الاختيار في "مارس 1"، وفي النهاية سيتم اختيار 4 للذهاب في الرحلة، ويبدو أن لا أحد من المرشحين يخشى من فكرة عدم العودة إلى الديار، بسبب القيود التكنلوجية والمالية.  

  ربما لا تحدث حقيقة

وبالرغم من تنامي الإثارة المحيطة بهذا المشروع، ليس معروفاً إن كان هناك مال كافٍ لمواكبته حتى النهاية، وقال المدير التنفيذي لـ "مارس 1" باس لانزدروب إن الشركة تنظر في "سيناريوهات عديدة للتمويل."

فكرة تلفزيون الواقع هي واحدة من الأفكار التي قد توفر لـ "مارس 1 نحو 6 مليارات دولار كميزانية لتمويل رحلة أول أربعة أشخاص إلى المريخ، ويأمل لانسدورب بأن تجلب الفيديوهات غير المسبوقة رعاية وشركاء وتغطية إعلامية.

ولكن كونه لم يذهب أحد سابقاً إلى المريخ، لم يتم اختبار التكنلوجيا التي تطير بالبشر إلى هناك وتبقيهم على قيد الحياة، وبالرغم من ذلك يقول لانسدورب بأن ذلك لا يحتاج إلى اختراعات جديدة.

وقد أعلنت "مارس 1" في مارس/ آذار عن البدء قريباً ببناء قاعدة محاكاة، لتدريب الرواد الذين يتم اختيارهم، وتزويدهم بالخبرة حول البيئة للشعور بالبيت المريخي.

زوكر تبلغ من العمر 46 عاماً وهي طبيبة طوارئ في واشنطن، وتشك في أن تتم رحلة مارس 1 على الإطلاق، ولكن إن حدث ذلك، فسوف تكون على متن الرحلة وتؤكد "لا مجال للشك."

 الاستقرار بعيداً عن الزوج

ربما تفكر بأن محاولة الهجرة من كوكبنا ستشكل ضغطاً في علاقاتك الأرضية، زوكر وزوجها متزوجان منذ 21 عاما وليس لديهما أطفال، وإذا ما ذهبت إلى المريخ تقول بأنها ربما تعرض على زوجها الطلاق، ولكنها سوف ستبقي خاتم الزواج في يدها، وتقول بأنه لا يريدها أن تذهب، ولكنه يشجعها على متابعة حلمها.

وتضيف زاكر بأنها وزوجها من المتحمسين للفضاء "والبشرية تحتاج إلى التوسع خارج الأرض إذا ما توقعنا بأن الجنس البشري يصارع بأي طريقة من أجل البقاء.

ويعتقد  مرشح آخر، دان كاري، 52 عاماً بأن البشرية يجب أن تنتشر خارج الكوكب، إلى كواكب أخرى، ولكن زوجة كاري ليست سعيدة بمشاركته في هذه المهمة، وهما متزوجان منذ 28 عاما، ولديهما اثنين من الأبناء في سن الجامعة، ويقول إنها "تخشى من أن تشاهدني وأنا أموت عبر شاشة التلفزيون."

نشر