قضايا المرأة والشباب حاضرة بقوة في الدراما الخليجية الرمضانية

قضايا المرأة والشباب حاضرة بقوة في الدراما الخليجية الرمضانية

رمضانيات
آخر تحديث الأحد, 06 يوليو/تموز 2014; 06:15 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (--(CNN مع حلول الشهر الكريم تنافست الفضائيات الخليجية على تقديم دراما خليجية متنوعة، منها ما يحاكي مشكلات المجتمع، ومنها الكوميدي الذي لم يخل هذا العام من الـ"الأفشات" السياسية. الجديد هذا العام في الدراما الخليجية التطرق إلى القضايا النسائية بصوره لم تكن معتادة من قبل ... تعرض CNN بالعربية في هذا التقرير أبرز الأعمال الخليجية لهذا الموسم.

'خالي وصل'

فاجأ الفنان المصري الكوميدي حسن حسني هذا العام جمهوره، بإطلالته لأول مرة في عمل خليجي مع الفنان الكويتي طارق العلي في المسلسل الكوميدي "خالي وصل"، يعتمد العمل على كوميديا الموقف. بدأت الحلقات بوصول الخال - يلعب دوره الفنان حسن حسني - من مصر ليعيش مع ابن اخته الشاب في الكويت، فيورط الخال ابن شقيقته في العديد من المشكلات. بعد عرض الحلقات الأولى من العمل وصف الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي المسلسل "بالكوميدي الخفيف"، الذي يرضي كافة الأذواق، وهو ما افتقدوه على حد وصفهم في المواسم الرمضانية السابقة. المسلسل تأليف أيمن الحبيل، واخراج نعمان حسين، يعرض حصرياً على قناة سما دبي.

"كعب عالي"

تباينت آراء الجمهور حول القضايا النسائية التي يطرحها هذا العمل، فالبعض رأي فيها قضايا واقعية تهم المجتمع الخليجي، فيما رأى البعض الاخر، نسبة من المبالغة في طريقة الطرح. يعرض المسلسل قصص لمجموعة من النساء يتحولن من النقيض إلى النقيض. وسلطت الحلقات الأولى من العمل الضوء على فئة من النساء مغيبة تماماً في المجتمع الإماراتي، وكيف ينظر المجتمع إلى هذه الفئة التي لا تملك قوت يومها.

قبل الأوان"

صنف الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي المسلسل بـ"الشبابي"، وأثني الكثيرون على أسلوب طرح القضايا الشبابية في المجتمع الخليجي، فالحلقات الأولى عرضت مشكلة الشباب والمسؤولية والانفتاح، من خلال حياة شابين وفتاة يتعرض والدهم إلى حادث مفاجئ، فيتحملون مسؤولية أنفسهم، وسنعرف المزيد في الحلقات المقبلة. المسلسل بطولة رؤى الصبان، سعود الكعبي، أحمد عبد الله.

"تذكرة داود"

المسلسل من نوعية "الست كوم"، وبدأت الحلقات الأولى من العمل تدور حول داود، يجسد دوره الفنان الكوميدي داود حسين، وهو رجل في الخمسين من عمره تحاول شقيقته إيجاد عروس له للتخلص منه، لكنه يرفض الارتباط، وفي كل حلقة تُعرض عليه عروسا جديدة، فيجد فيها عيباً لا يتقبله، وتدور الاحداث في قالب كوميدي. يعرض المسلسل على قناة أبوظبي الأولى.

"حبة رمل"

دارت الحلقات الأولى من العمل حول رجل مسن - يلعب دوره الفنان بلال عبد الله - توفى ابنه البكر، فيطلب من ابنه الأصغر الزواج بأرملتي الفقيد، وتجسد دور الأولى الفنانة رزيقه طارش والثانية الفنانة هدى الغانم، لكن الابن له رأي أخر، ولم يتضح بعد إن كان الشاب سيخضع لطلب والده أم لا. يعتبر العمل من أكثر المسلسلات التي لاقت رواجا كبيرا من الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبره الجمهور من المسلسلات الشيقة.

كسر الخواطر"

المسلسل من فئة الدراما الاجتماعية، ودارت الحلقات الأولى من العمل حول الجدّة "روز" وتجسد شخصيتها الفنانة أسمهان توفيق، امرأة في منتصف الستينات تتميّز بقوة الشخصية، وتعيش وسط أسرة كبيرة تبدو متماسكة. تضم العائلة ابنها الأكبر "عيسى"، الذي يجسد دوره عبدالعزيز جاسم، وهو رجل ضعيف الشخصية تتسلط عليه زوجته "شريفة" تجسد دورها الفنانة سلمى سالم. لكن "شريفة" لا تحب أحدا حتى أبنائها الخمسة. يعرض المسلسل حصرياً على قناة أبوظبي الإمارات.

"طماشة 5"

بعد غياب المسلسل عن الجمهور العام الماضي، عاد صناع العمل إلى السباق الرمضاني هذا العام، على شاشة تلفزيون دبي، واعتبر الجمهور الجزء الجديد من العمل بمثابة نقلة نوعية من جهة القضايا التي يناقشها من جانب ومستوى التصوير والإخراج من جانب آخر. ففي الحلقات الأولى من العمل عاد الفنان جابر نغموش، ليتناول قضايا وهموم الشارع الإماراتي بأطيافه المتعددة وجميع نواحي الحياة الاجتماعية والثقافية والتراثية، ولم تخل الحلقات الأولي من "الأفشات " الكوميدية المعبرة الواقع السياسي في المنطقة.

"الحب سلطان"

يعتبر المسلسل من أكبر الانتاجات الرمضانية لهذا العام، يجمع المسلسل بين فنانين من مصر والخليج، فلأول مرة يشارك الفنان والمطرب خالد سليم في عمل خليجي، بدأت الحلقات الأولى من العمل بظهور ثلاثة أصدقاء هم "شاهين" و"ضاري" و"سند يحاول كل منهم تحقيق حلمه، لكن نظرة المجتمع تعيق بعضهم، وسيتضح في الحلقات المقبلة من سيستطيع تحقيق حلمه. يعرض المسلسل على تلفزيون أبوظبي الإمارات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"قضايا المرأة والشباب حاضرة بقوة في الدراما الخليجية الرمضانية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/06","rs_flag":"prod","section":["entertainment","entertainment:gallery"],"template_type":"adbp:content",}