سلسلة قصص "شيرلوك هولمز" تدخل في قضية بالمحكمة العليا بأمريكا

سلسلة قصص "شيرلوك هولمز" تدخل في قضية بالمحكمة العليا بأمريكا

منوعات
آخر تحديث الخميس, 17 يوليو/تموز 2014; 10:56 (GMT +0400).
سلسلة قصص "شيرلوك هولمز" تدخل في قضية بالمحكمة العليا بأمريكا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أقام القائمون على حقوق الملكية لسلسلة روايات "شيرلوك هولمز" البوليسية العالمية، دعوى قضائية في المحكمة العليا بأمريكا لإيقاف كاتب من ولاية كاليفورنيا من نشر سلسلة جديدة تحوي الشخصيات التي أوردها السير آرثر كونان دويل في رواياته الشهيرة.

يأتي هذا في الوقت الذي أصدرت فيه محكمة فدرالية في شيكاغو حكماً لصالح المؤلف والمحامي ليزلي كلينغر، الشهر الماضي، وأشارت حينها إلى أن الكاتب غير مضطر لدفع مبالغ خيالية للقائمين على ملكيات كونان دويل، مقابل مخططاته لنشر سلسلة جديدة من قصص هولمز، وبكتابة حديثة.

عندها طالب القائمون على ملكية دويل من المحكمة العليا بأن تؤجل النظر في القضية، حتى يتمكن الفريق القانوني مكن صياغة عريضة مفصلة لتقديمها للقضاء لتفسير وجهة نظرهم.

ولم يتبين متى يمكن أن يصدر حكم خلال استراحة المجلس المكون من تسعة أعضاء، إلا أنهم سيبتون النظر في المسائل التي لا تحتمل التأجيل زمنياً.

وقد قام كونان دويل بخلق أشهر وأكثر الشخصيات الخيالية ثباتاً في العالم، لعبت أدواراً في أربع روايات و56 قصة قصيرة، تم نشرها في الأعوام ما بين 1887 وبين 1927، بينما لا تزال آخر عشر قصص تحت مظلة حقوق الملكية الفكرية لغاية عام 2022.

ويقول القائمون على ملكية دويل بأن تفاصيل ترتبط بشخصيتي هولمز وصديقه واتسون الخياليتين لا تتناسب مع الزمن الحالي، وفقاً لتفاصيل ذكرت في الرواية الأخيرة الأصلية، وأضافوا بأن الشخصيتين لعبتا دوراً في أنتاج ما يزيد عن 200 فيلم، مضيفين بأن الأقسام المادية والإبداعية لملكية دويل يحرصون على "عدم استغلال شخصية المحقق بطريقة يمكنها أن تقلل من قيمة ملكية هولمز الفكرية."

أما الكاتب الجديد، كلينغر، فقال في مدونته معلقاً على الدعوى القضائية بقوله: "إن حقوق الملكية تشتمل على عدد من القصص، وطالما أن الأحداث الجديدة لا تتناول ما تشمله الملكية، فإن هولمز أصبح حراً."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"سلسلة قصص شيرلوك هولمز تدخل في قضية بالمحكمة العليا بأمريكا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/17","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}