إعلان لجعة يثير الجدل بين الهوية الروسية والأوكرانية

منوعات
نشر
إعلان لجعة يثير الجدل بين الهوية الروسية والأوكرانية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أطلق الممثل الأمريكي ونجم مسلسل "X-Files" ديفيد دوتشوفني جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عندما شارك بإعلان لجعة روسية، شرح فيها الأسباب التي تدعو المرء للافتخار بالهوية الروسية.

وحظي الإعلان باللغة الروسية على موقع يوتيوب بأكثر من 1.6 مليون مشاهدة خلال ثلاثة أيام من نشره، وأتى الجدل بعد توجيه دولي لأصابع الاتهام باحتمالية تورط الحكومة الروسية في حادث سقوط طائرة تابعة للخطوط الماليزية في أوكرانيا، وهو حادث أدى إلى مقتل 298 شخصاً.

إذ ادعت أمريكا وأوكرانيا بأن نظاماً روسياً لإطلاق الصواريخ استعمل لإسقاط الطائرة في المناطق التي يحكم عليها الانفصاليون الموالون لروسيا سيطرتهم شرق أوكرانيا.

ويبدأ المقطع بقول الممثل: "هذا هو البلد الذي ولدت فيه وربيت"، ويضيف: "ولكن هناك دولة أخرى أخذت منها اسم عائلتي، وأحياناً أتساءل فيما لو جرت الأمور بطريقة مختلفة؟ ماذا كان سيحصل لو كنت روسياً؟"

ولكن الواقع يقول إن عائلة دوتشوفني هاجرت من أوكرانيا، وليس روسيا، ولكنه أشار في تغريدة له إلى أنه لم يكن على علم بأصوله الأوكرانية إلا مؤخراً، إذ قال في تغريدة له:" لقد كبرت وأنا أظن بأنني روسي، ولكنني اكتشفت مؤخراً بأنني أوكراني، إن الوقت ليس متأخراً للتغيير."

ولكن الجدل القائم على الفيديو وعلى الهوية الروسية الأوكرانية هي بالذات أساس الصراع بين الانفصاليين الأوكرانيين الذين يعتبرون وجودهم جزءاً من روسيا وبين الحكومة الأوكرانية.

نشر