لأول مرة .. امرأة تحصد أرفع جائزة للرياضيات بالعالم

منوعات
نشر
لأول مرة .. امرأة تحصد أرفع جائزة للرياضيات بالعالم

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- لأول مرة في التاريخ حصلت امرأة على أعلى شهادة بمستوى الشرف في مجال الرياضيات، وفي الأغلب يطلق عليها "جائزة نوبل للرياضيات"، إذ تعتبر هذه المرة الأولى التي تخصص فيها الجائزة لامرأة منذ تفعيلها عام 1963، وتعرف باسم "Fields Medal"، الميدالية الدولية للاكتشافات فائقة التميز في الرياضيات.

وتعمل الفائزة بالجائزة مريم ميرزكاني أستاذة في جامعة ستانفورد، وحصلت على الجائزة الأربعاء، في عاصمة كوريا الجنوبية سيؤول.

وكرمت ميرزكاني بالجائزة لإنجازاتها في الهندسة الجيومترية، والتي وصفها اتحاد الرياضيات العالمي بـ "المدهشة"، والقطاع الجيومتري هو الذي يتعلق بالأشكال الهندسية، إذ تعمقت ميرزكاني بالأشكال الهندسية، وقد يعتبر هذا موضوعاً بسيطاً في البداية، لكن التعمق فيه يمكن أن ينتج أرقاماً قد تبدو لا متناهية، وتصعب حتى على أفضل العقول التي امتهنت الرياضيات والأرقام.

ولكن ميرزكاني تعدت مرحلة الأشكال وأدخلتها في الفيزياء، ليتمكن علماء الفضاء من استخدام أعمالها في دراسة أصل الكون والفيزياء الذرية بالفضاء.

اكتشفت ميرزكاني حبها للأرقام في المرحلة الثانوية، خلال تربيتها بالعاصمة الإيرانية، طهران، ومن ثم استولت على انتباه العديدين حول العالم عندما فازت مرتين بالألعاب الأولمبية الدولية في الرياضيات، وأحرزت علامة كاملة في واحدة منهما، ثم أكملت ميرزكاني دراستها الثانوية في جامعة شريف للتكنولوجيا، بعدها انتقلت إلى أمريكا للحصول على شهادة الدكتوراة في جامعة هارفارد، لتعين مباشرة مساعدة بالتدريس في جامعة برنستون، وتنتقل بعدها إلى جامعة ستانفورد.

نشر