الأوروبيون يسارعون لشراء المكانس الكهربائية قبل حظرها في الأسواق

الأوروبيون يسارعون لشراء المكانس الكهربائية قبل حظرها في الأسواق

منوعات
آخر تحديث الأربعاء, 03 سبتمبر/ايلول 2014; 09:33 (GMT +0400).
الأوروبيون يسارعون لشراء المكانس الكهربائية قبل حظرها في الأسواق

لندن، بريطانيا (CNN) -- ضُمت المكانس الكهربائية التي تستهلك أكثر من 1600 واط إلى قائمة الأجهزة التي يمنع بيعها وصنعها في الاتحاد الأوروبي كجزء من خطة للحفاظ على الطاقة، ما ولد حالة من الإقبال الشديد عليها بين المستهلكين الذين اندفعوا لاقتنائها قبل فقدانها من الأسواق.

وبالرغم من استياء بعض المصنعين، كشركة "دايسو"، من القانون إلا أنهم خضعوا له. لكن المستهلكون اعتادوا على مثل هذه القوانين التي طبقت أيضاً على أجهزة أخرى كالتلفاز والغسالة والثلاجة.

لكن بعض وسائل الإعلام اتهمت الاتحاد الأوروبي بأنه يتعدى على حقوق المستهلكين بعد ضم المكنسة الكهربائية لقائمة الممنوعات. وأظهرت بعض التقارير ارتفاعاً في مستوى مبيعات هذه المكانس خلال عطلة نهاية الأسبوع التي سبقت تطبيق القانون الجديد.

وعلق البعض ممن استاء من القانون بقولهم إنهم سيضطرون لاستخدام المكانس الكهربائية الأقل استهلاكاً للطاقة لوقت أطول للحصول على نفس النتيجة التي توفرها المكانس الممنوعة، مشيرين بالتالي إلى عدم وجود فائدة لقرار المنع. الأمر الذي نفته المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، مارلين هولزنر، مؤكدة أن قوة تنظيف المكنسة لا تقاس بكمية الطاقة التي تستهلكها.

ولن يتوقف الاتحاد الأوروبي عند هذا الحد، ففي عام 2017 سيقوم الاتحاد بخفض جديد لسقف استهلاك المكانس الكهربائية بحيث يتراجع من 1600 واط إلى 900 كحد أقصى. وفي عام 2015 ستضاف المزيد من الأجهزة إلى القائمة، منها مجفف الشعر الكهربائي والهواتف المتحركة وسخانات الماء الكهربائية وغيرها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأوروبيون يسارعون لشراء المكانس الكهربائية قبل حظرها في الأسواق","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}