"الشورى السعودي" يشرح قضية السماح لأعضائه بـ"التصفيق": مقترح من خارج الجلسة استحسنه الأعضاء

"الشورى السعودي" يشرح قضية السماح لأعضائه بـ"التصفيق": مقترح من خارج الجلسة استحسنه الأعضاء

من الشرق
نُشر يوم الثلاثاء, 04 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 02:53 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:26 (GMT +0400).
"الشورى السعودي" يشرح قضية السماح لأعضائه بـ"التصفيق": مقترح من خارج الجلسة استحسنه الأعضاء

استقبال الرئيس التركي السابق عبد الله غول من قبل أعضاء مجلس الشورى في السعودية في 2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بعد الجدل الذي دار في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول السماح بالتصفيق في مجلس الشورى السعودي، خرج المتحدث الرسمي باسم المجلس، محمد بن عبدالله المهنا، ليعلن أن القضية لا تتعلق بقرار صادر عن المجلس، وإنما بمقترح من أحد الأعضاء وجد "استحسانا" لدى الغالبية.

وقال المهنا، في توضيح نقلته وكالة الأنباء السعودية، إن القضية لم تكن بندا مدرجا على جدول أعمال المجلس، مضيفا أن العضو ناصر بن زيد بن داود "طرح ذلك المقترح خلال الشأن العام الذي يسبق عادة مناقشة جدول الأعمال الرسمي خلال الجلسة."

أما أسباب المقترح فهي "الترحيب بضيوف المجلس أثناء حضورهم للجلسة وكذلك للتعبير عن استحسان الأعضاء لنتائج التصويت على قرارات المجلس، أو تقديرهم لمداخلة متميزة لأحد الأعضاء" وأكد المهنا أن ذلك التقليد "متعارف عليه ويعمل به في المجالس الشورية والبرلمانية" مشيراً إلى أن المقترح "وجد استحساناً من أغلب أعضاء المجلس وهو حق اختياري للعضو."

أثار قرار مجلس الشورى في السعودية السماح بالتصفيق داخل قاعة المجلس موجة كبيرة من التعليقات بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، غلب طابع السخرية على معظمها، حول أداء المجلس والدور الذي يقوم به.

وقد أطلق المغردون على تويتر أكثر من وسم للتعبير عن حالة الاستياء من القرارات التي يتخذها المجلس، خاصة وأن بعضها كان قد أثار جدلاً واسعاً في الفترة السابقة.

يذكر أن الموافقة على اعتماد التصفيق، كوسيلة للترحيب بضيوف المجلس، جاءت بهدف رفع الحرج، كون عدم التصفيق قد يوحي بوجود معارضة لاستقبال الضيوف.

وفيما يلي بعض التغريدات التي جاءت ضمن وسم #الشورى_يقرر_السماح_بالتصفيق :

فقد قال@hilalalgorashi: "هذا مثال واضح لمهمة هذا المجلس في هذه الديرة."

فيما غرّد @sbh_althani، قائلاً: بعد هذا القرار "انصح" اشقائي في #السعودية المطالبة بصرف اقراص "مضاد الإكتئاب" لمن يرغب مجاناً."

وكتب @saaeed1231: "لم يبق عندنا مشاكل الا التصفيق.. على ماذا يصفقون ولمن يصفقون ما هي القضية التي أنجزها مجلس الشورى فتستحق ذلك!!!

أما @manna987 فعلّق قائلا: "قرار انتظرناه سنوات وبحمد الله اقر، ونحن متحمسون للاسراع بتطبيقه ونتمنى تعميمه لتكتمل فرحتنا بقراركم الجلل."

وقالت @Shoaamd: "شيئ محرج أمام مجالس البرلمانات العالمية. وسيكون خبر الإذاعات الأجنبية. لماذا إحراج السعودي بأخبار بايخة هكذا؟"

وكتب @Engr_Abdulr7man: "الحمدلله .. انتهينا من الصِعاب: التصفيق وبيض الحبارى وبقي الأسهل: العطالة والفساد ..!"

علماً أن CNN بالعربية لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات المتناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"IME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الشورى السعودي يشرح قضية السماح لأعضائه بـالتصفيق: مقترح من خارج الجلسة استحسنه الأعضاء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}