وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر 88 عاماً

وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر 88 عاماً

منوعات
نُشر يوم الأربعاء, 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 09:46 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 14 ابريل/نيسان 2016; 01:37 (GMT +0400).
وفاة الفنانة اللبنانية صباح الملقبة بالشحرورة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- غيّب الموت فجر الأربعاء الفنانة اللبنانية صباح  عن عمر 88 عاما.

وُلدت جانيت جرجس الفغالي وشهرتها صباح، في 10 تشرين الاول في العام 1927 في وادى شحرور. بدايتها الفنية كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة.

ذهبت إلى اسيوط في مصر برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها في القاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنياً ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم.

شاركت في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التي تعتبر هي إحدى نجماتها، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغاني.

وتعتبر "الشحرورة" ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى عديدة.

كنز الأسطورة، هي آخر مسرحياتها وكان إلى جانبها بالمسرحية الفنان جوزف عازار وزوجها السابق فادي لبنان والفكاهي كريم أبو شقرا وورد الخال والأمير الصغير.

أما آخر أعمالها فكانت أغنية «يانا يانا»، والتي سبق لها تقديمها بالسابق، إلا أنها عادت وقدمتها بتوزيع موسيقي جديد وشاركت معها الغناء رولا سعد.

وقد اشتهرت صباح بزيجاتها العديدة، حيث تزوجت نجيب شماس (والد ابنها الدكتور صباح شماس)، وقضت معه خمس سنوات، خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته لتطليقه منها، أنور منسي (عازف كمان مصري ووالد ابنتها هويدا)، وقضت معه أربع سنوات، أحمد فراج (مذيع مصري)، وقضت معه ثلاث سنوات، الفنان رشدي أباظة، وقضت معه خمسة أشهر، الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهر واحد، النائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين، الفنان وسيم طبارة، وقضت معه أربع سنوات، الفنان فادي لبنان، وقضت معه سبع عشرة سنة.

وقد تم اعداد مسلسل عن قصة حياتها اسمه الشحرورة عرض في رمضان عام 2011 وجسدت كارول سماحة دورها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وفاة الفنانة اللبنانية صباح عن عمر 88 عاماً","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}