سعودية تشير إلى منعها من الدخول إلى حدود المملكة بعد قيادة سيارتها من الإمارات وتوثّق رحلتها على تويتر

سعودية تشير إلى منعها من الدخول إلى حدود المملكة بعد قيادة سيارتها من الإمارات وتوثّق رحلتها على تويتر

منوعات
نُشر يوم الأحد, 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2014; 04:58 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بدأت الناشطة السعودية لجين الهذلول محاولة لكسر قانون منع قيادة المرأة للسيارة في السعودية، قادمة من الإمارات حيث نشرت عدة تغريدات توثق فيها ما يحصل معها لحظة بلحظة وبالصور.

فقد أعادت لجين الهذلول الأحد تغريدة لحملة 26 أكتوبر جاء فيها أنها في طريقها للحدود السعودية وهي تقود بنفسها!. ومن ثم غرّدت بعد قليل قائلة، إنها بعيدة مسافة 10 دقائق عن الحدود السعودية بسيارتها، وتحمل رخصتها الإماراتية "الصالحة في كل دول مجلس التعاون" وجواز سفرها السعودي، ونشرت صفحة حملة 26 أكتوبر على موقع يوتيوب فيديو للجين وهي تقود سيارتها (شاهد الفيديو أعلاه)

وبعد أن قطعت الجمارك الإماراتية بسلاسة على حد قولها، وصلت لجين الى الجمارك السعودية، وقالت في تغريدة أخرى عبر حسابها على تويتر: "ودوني عند مسؤولهم الذي الآن يدق عمسؤوله والذي يدق على مسؤوله. شكلهم سيستمرون على هذا الموال حتى يصلوا الى محمد بن نايف."

وبعدها كتبت الهذلول أن أحداً ما في الجمارك السعودية قال لها إن "العرف لا يسمح لها بالمرور، وطلب منها أن تستقل النقل العام أو الطائرة."

وقالت في تغريدة لاحقة: "الزبدة، لو أحد يجيب لي بعير وإلا خيل للحدود الآن ممكن أعدي ترا. دا أنا بحبك يا قانون"

وأضافت لجين في تغريدة أخرى: "جاب الله مطر literally وأنا لسة في الحدود من حوالي 8 ساعات..."

وفي أخرى قالت: "كملت ٩ ساعات على الحدود السعودية ولسة مو قادرة أدخل ديرتي.."، وأتبعتها بأخرى : "قرب وقت النوم وفي موظفين جوازات من قريب بادي دوامهم. وواحد منهم قال لي أنهم قاعدين هنا ثلاث أيام متواصلة، كان الله في عونهم"

وحتى وقت اعداد هذا التقرير، كانت لجين لا تزال عند منطقة الجمارك السعودية، على حد قولها.

وقد لاقى الخبر تفاعلاً على موقع تويتر، حيث أنشأ النشطاء وسم #لجين_على_الحدود ، وفيما يلي بعض التعليقات.

@saudisalafist: "هناك جهات تسوق لها و"زوجها" كنموذج جديد من (awesomeness ) بين الشباب خلوهم رمز نموذج للاحتذاء به ترى التداعيات بعدين تبين!"

@Sarahsoo1990: "صاحبُ الحقِّ عليه أن ينتزع حقه من الظالم نزعا، أو يموت دون ذلك ويبقى الثأر قائما.. لأنَّ الحقَّ لا يُستجدى."

@AlyaaGad: "أنت لا تطلب احترامك، أنت تفرضه. بالتوفيق يا #لجين_على_الحدود" 

@Gharbea: "بعيدا عن قضية السياقة احترام القوانين سلوك حضاري، مخجل أن غير السعودية تحترم أنظمتنا ولاتسوق هنا وبنت البلد تتبجح بالمخالفة."

@3Al3ssaf: "لو حُرم معارضو تعليم المرأة آنذاك الاستفادة منه لكان المعترضون هنا الآن أبعاض أُمّيين، معارضو الأمس مستفيدو الغد."

@alirashid25: "قانونياً : لا يوجد قانون يمنع قيادتها للسيارة ما دامت تحمل رخصة .. وهي تحمل رخصة سارية المفعول في كل دول مجلس التعاون.."

علما أن CNN بالعربية لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات المتناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"IME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"سعودية تشير إلى منعها من الدخول إلى حدود المملكة بعد قيادة سيارتها من الإمارات وتوثّق رحلتها على تويتر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/11/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}