"أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة"..هكذا قررت نجود اليمنية الطلاق لإنهاء اغتصابها المتكرر

"أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة"..هكذا قررت نجود اليمنية الطلاق لإنهاء اغتصابها المتكرر

اخترنا لكم
آخر تحديث الأحد, 14 ديسمبر/كانون الأول 2014; 02:18 (GMT +0400).
"أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة"..هكذا قررت نجود اليمنية الطلاق لإنهاء اغتصابها المتكرر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لم تعرف الطفلة اليمنية الصغيرة نجود ماذا تعني تلك الحمرة والكحل على عينيها في ليلة زفافها؟ اعتقدت أنها كغيرها من الفتيات في سنها ستلهو بلعبتها الصغيرة، وستقضي ليلة عادية وبريئة.

لم تعرف أنها ستذهب إلى "الجحيم" في تلك الليلة السوداء، حيث لا تتمكن أي بنت صغيرة في العاشرة من عمرها على هذه الأرض، تحمل قساوة زوجها الذي لم يرأف بصغر سنها. صدمتها رائحة ذلك الرجل الغريب، الذي اعتبره القانون زوجها، فيما شعرت هي أنها تحاول الدفاع عن نفسها ضد عملية اغتصابها الموجعة من رجل يكبرها بعشرين عاماً. يضربها زوجا بقوة، بسبب رفضها اللإقتراب منه وهي تصرخ بصوت متحدج "لا تلمسني."

هنا، ياتي صوت والدها "زوجتك ابنتي الحرة ، العفيفة، نجود." وفي تلك اللحظة التي ينطق فيها الوالد بهذه العبارة القاسية، تبدأ معاناة فتاة صغيرة لا تعرف من الحياة إلا كيفية اللهو مع لعبتها.

تهرب نجود إلى أمها، تشكيه لها، قائلة إن "زوجها يأذيها ويجبرها على قول كلام بذيئ،" فترد الوالدة "هذا زوجك، ولديه الحق بذلك."

تحاول الطفلة اليمنية أن تمضي نهارها في أعمال شاقة، قبل أن يفرغ صبرها تماماً، ولا تعد تحتمل رجل يحظى بمودة كل من حوله، إلا هي. وتبدأ رحلة التمرد على الواقع، فتلجأ الى المحاكم وتشاكس وتواجه بمواقف شجاعة، تعبئ الرأي العام الذي يؤيد قضيتها.

وقالت مخرجة فيلم "أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة" خديجة السلامي، والتي نالت العديد من الجوائز وفي رصيدها 25 فيلماً وثائقياً، والحائزة على جائزة "جوقة الشرف" الفرنسية، في مقابلة مع CNN بالعربية إن "هذه القصة الواقعية هزت اليمن والعالم العربي والعالم،" مضيفة أنها اختارت العمل على هذه الفكرة، بسبب زواج الفتيات بشكل مبكر في اليمن نتيجة التقاليد والجهل والفقر والعادات القديمة.

وأكدت السلامي أن نجود أعجبتها، لأنها البنت الوحيدة التي خرجت عن العادات والتقاليد، وذهبت إلى المحكمة بنفسها من أجل الحصول على الطلاق.

وأشارت المخرجة اليمنية إلى أن "قصة الفيلم مستوحاة من قصة فتيات كثيرات يعانين من حالة الزواج المبكر،" موضحة أن هدف الفيلم هو توعية الآباء والأمهات، وتحذيرهم من ارتكاب هذا الفعل الخاطئ،" وموضحة أن "الأهل لا يمكن وضفهم بالأشرار، بل بالجهل، وخصوصاً أنهم لا يعرفون الأثر الجسدي والنفسي على أطفالهم، وضرورة تعريف الفتاة بحقوقها." 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"diff2014","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة..هكذا قررت نجود اليمنية الطلاق لإنهاء اغتصابها المتكرر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/12/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}