عندما قال البغل "الحصان خالي" ورد النغل "الحمار خالي"

منوعات
نشر
عندما قال البغل "الحصان خالي" ورد النغل "الحمار خالي"
6/6عندما قال البغل "الحصان خالي" ورد النغل "الحمار خالي"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ماذا يحصل عندما تجذب أنثى الحمار (أتان) الحصان، فيما تعجب الفرس بالحمار؟

البغل هو الناتج الواقعي لهذه العلاقة، وهو حيوان هجين ينتج عن تزاوج فرس مع ذكر الحمار، فيما النغل هو حيوان هجين أيضا من سلالة الخيول وينتج عن تزاوج الحصان وأنثى الحمار.

وتتميز البغال بتمتعها بصبر الحمار وقوة الفرس، فضلاً عن مقاومتها للأمراض، وقوة عضلاتها، وسرعة حركتها، ما يشجع على استخدامها في حمل الأثقال في المناطق الجبلية ذات المسالك الوعرة.

تتصف البغال بالعناد، ويقال إنه عندما يقسو عليها سائسها وهي سائرة في أعالي الجبال ترمي بحملها وتنتحر رامية بنفسها من فوق الجبل.

ويتميز البغل بأذنين طويلتين وعرف قصير وذيل توجد به خصلة شعر طويلة في نهايته، ويرث عن الحمار صغر رأسه ودقة قوائمه وصغر حوافره، ويشبه الفرس بقوتها وضخامة جسمها واللون والشكل.

أما النغل فيستخدم أيضاَ للركوب وحمل المتاع. ويتميز النغل عن البغل بأنه أصغر حجماً وأقل قوة من البغل.

ويولّد هذا النوع من الحيوانات بشكل خاص في بلدان البحر المتوسط ودول آسيا، وتعتبر عملية تهجينه أصعب من تهجين البغل، خصوصاً أن لفت نظر الحصان لأنثى الحمار جنسيا يعتبر أمراً أصعب من لفت نظر الحمار إلى الفرس.

ويذكر أن البغل والنغل عقيمان، إذ أن عدد كروموسومات الحمار تبلغ ٦٢، فيما عدد كروموسومات الحصان تبلغ ٦٤، ولدى التزاوج يأتي البغل أو النغل حاملاً لـ٦٣ كروموسوما فقط، ما يؤدي إلى حالة العقم.

نشر