لوحة "جمل المحامل 2" للفنان الفلسطيني سليمان منصور بمزاد علني في دبي قريباً

منوعات
نشر
لوحة "جمل المحامل 2" للفنان الفلسطيني سليمان منصور بمزاد علني في دبي قريباً
لوحة "جمل المحامل2"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت دار "كريستيز" للمزادات العلنية، الإثنين، عن عرض لوحة "جمل المحامل 2" للفنان الفلسطيني سليمان منصور في فرعها بدبي بتاريخ 18 مارس/آذار المقبل.

وتعد اللوحة نسخة عن لوحة "جمل المحامل" الشهير للفنان منصور والذي قام برسمها عام 1947، إلى مقتنيات الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بعد أن أهداه إياها السفير الليبي لدى المملكة المتحدة، ويُعتقد أن تلك النسخة دُمرت خلال الغارة الأمريكية على العاصمة الليبية عام 1986.

وقام منصور بإعادة رسم اللوحة عام 2005، بعد لقائه بمدير الاتصال ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقدس، إيهاب شنطي الذي اقترح على الفنان إعادة رسم لوحته الشهيرة، وفقاً لبيان صادر عن دار المزادات.

وأضاف البيان بأن النسخة الثانية مشابهة للأولى، إلا أنه توجد بعض التعديلات، إذ تظهر اللوحة مُسناً فلسطينياً يحمل حملاً ثقيلاً على ظهره بشكل عين إنسان، وتتوسَّط العين قبة الصخرة، لتمثل تعلق الشعب الفلسطيني بهويته وبمدينة القدس، لكن منصور قرر في النسخة الثانية إضافة "بعض المعالم المسيحية بفلسطين، مثل كنيسة القيامة، التي لم ترد في اللوحة الأصلية التي رسمها عام 1973"، وفقاً لما ذكره البيان.

ويمكن للعامة مشاهدة اللوحة في دبي قبل أيام من عرضها في المزاد، الذي يتوق أن تباع فيه النسخة الثانية بسعر يتراوح ما بين 200 ألف دولار و300 ألف دولار أمريكي، ويتوقع بأن يذهب جزء من ريع اللوحة لدعم الفنانين في المنطقة العربية، وفقاُ للبيان ذاته. 

نشر