ترغب بجائزة نوبل في الاقتصاد؟ استعد فإحداها معروضة للبيع

ترغب بجائزة نوبل في الاقتصاد؟ استعد فإحداها معروضة للبيع

منوعات
آخر تحديث الخميس, 26 فبراير/شباط 2015; 04:19 (GMT +0400).
ترغب بجائزة نوبل في الاقتصاد؟ استعد فإحداها معروضة للبيع

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- هل ترغب بالحصول على جائزة نوبل في الاقتصاد؟ إن ذلك سيكلفك 150 ألف دولار على الأقل.

إذ تعرض جائزة نوبل التي قدمت للخبير الاقتصادي سايمون كوزنيتس عام 1971، في مزاد بدأ الأربعاء، وسيبدأ سعر المزايدة عليها بـ 150 ألف دولار أمريكي، وهي سادس جائزة نوبل تعرض للبيع، والأولى في مجال الاقتصاد.

ويبلغ سعر الجائزة مادياً تسعة آلاف دولار، لأنها مصنوعة من الذهب عيار 23 قيراط، ويبلغ وزنها 7.25 أونصة، لكن من النادر أن يحصل هواة جمع التحف والجوائز على جائزة نوبل، لذا فمن المتوقع أن يرتفع سعرها أكثر من هذا بكثير.

إذ حصّلت جائزة نوبل التي قدمت للعالم جيمس واتسون عام 1962 لاكتشافه بنية الحمض النووي، ما بلغ قيمته 4.76 مليون دولار في ديسمبر/كانون أول الماضي، من مشتر مجهولالهوية، كما بيعت مسودة من الخطاب الذي ألقاه العالم عند تسلمه الجائزة بـ 365 ألف دولار.

إلا أن جوائز أخرى لم تحظ بالمقدار نفسه من المال عند بيعها في المزادات العلنية، مثل الجائزة التي تلقاها وزير الخارجية الأرجنتيني كارلوس لاماس، عام 1936 والتي بيعت مقابل 950 ألف دولار في مارس/آذار الماضي، بينما بيعت جائزة نوبل في الفيزياء التي قدمت للعالم جيمس تشادويك عام 1935 لاكتشافه النيوترون مقابل 329 ألف دولار فقط في يونيو/حزيران الماضي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ترغب بجائزة نوبل في الاقتصاد؟ استعد فإحداها معروضة للبيع","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/26","rs_flag":"prod","section":["entertainment",""],"template_type":"adbp:content",}