الموت يغيب الفنان "الفلسطيني الثائر" غسان مطر صاحب مقولة "دا اختراع يا كوتش"

الموت يغيب الفنان "الفلسطيني الثائر" غسان مطر صاحب مقولة "دا اختراع يا كوتش"

منوعات
آخر تحديث السبت, 28 فبراير/شباط 2015; 11:11 (GMT +0400).
الموت يغيب الفنان "الفلسطيني الثائر" غسان مطر صاحب مقولة "دا اختراع يا كوتش"

القاهرة، مصر (CNN)- يشيع المصريون والعرب الفنان الفلسطيني الراحل غسان مطر، إلى مثواه الأخير بعد ظهر السبت، بعدما غيبه الموت الجمعة، عن عمر يناهز 77 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان.

ونعت "سفارة دولة فلسطين" بالقاهرة الفنان الراحل، واسمه الحقيقي عرفات داود حسن المطري، وهو من مواليد عام 1938، والذي عاش في مخيم "البداوي" للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان، قبل أن ينتقل للعيش في مصر.

بدأ غسان مطر مشواره الفني بسلسلة من الأفلام تناولت القضية الفلسطينية، أواخر ستينيات القرن الماضي، منها "كلنا فدائيون"، و"الفلسطيني الثائر"، قبل أن يقدم العديد من الأفلام التي اشتهر فيها بأداء دور "الشرير اللذيذ."

ارتبط مطر بعلاقات قوية مع العديد من الفنانين المصريين والعرب، وعبر أجيال مختلفة، وكان عضواً بالهيئة الإدارية في اتحاد الكتاب الصحفيين الفلسطينيين بالقاهرة، كما شغل موقع الأمين العام لاتحاد الفنانين الفلسطينيين.

وفي عام 2013 منحه رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، "وسام الاستحقاق والتميز"، تقديراً لأعماله الفنية التي واكبت "الثورة الفلسطينية" ضد الاحتلال الإسرائيلي.

اشتهر الممثل الراحل بصوته الجهوري، وعُرف خلال الفترة الأخيرة بعبارته الشهيرة "دا اختراع يا كوتش"، التي رددها خلال إعلان لمنتج غذائي، كما كان يضع نظارة شمسية في معظم الوقت.

وذكرت نقابة المهن التمثيلية أنه سيتم أداء صلاة الجنازة على جثمان الفنان الراحل في مسجد "مصطفى محمود"، بعد ظهر السبت، على أن يُدفن في مقابر "الخفير" بالقاهرة، بحسب موقع التلفزيون المصري.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الموت يغيب الفنان الفلسطيني الثائر غسان مطر صاحب مقولة دا اختراع يا كوتش","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}