رحيل مؤسس مسرح "الشوك"... الفنّان السوري عمر حجّو ... لن يعود بعد قليل

رحيل مؤسس مسرح "الشوك"... الفنّان السوري عمر حجّو ... لن يعود بعد قليل

منوعات
آخر تحديث الأربعاء, 04 مارس/آذار 2015; 10:36 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

دمشق، سوريا (CNN) -- توفي الفنان السوري عمر حجو عن عمرٍ يناهز الـ 84 عاماً، بعد صراعٍ مع المرض، وكان الفنّان الراحل قد خضع لعملية جراحية في الظهر منذ شهر تقريباً، بمدينة طرطوس التي اختارها مقرّاً لإقامته مؤخراً، وطمأن جمهوره عن استقرار وضعه الصحي، لكن تطوراً ما استدعى نقله لأحد مشافي العاصمة السوريّة، قبل أن يفارق الحياة في منزله بدمشق ليلة الأربعاء 4 مارس/آذار.

الفنّان الراحل من مواليد مدينة حلب 1931، بدأ مسيرته الفنيّة من المسرح، حيث أسس فرقةً مسرحية للهواة أواسط خمسينيات القرن الماضي، في دمشق، ولجأ إلى فن الإيماء للهروب من الرقابة، بعد تضييقها عليه، بسبب احتجاج السفارة الأمريكية ذلك الوقت على عرضٍ بعنوان "مبدأ أيزنهاور" قدّمه بالتزامن مع العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956.

حجو من أوائل الفنّانين السوريين الذين نقلوا هموم الشارع السوري، إلى المسرح، في إطار كوميدي ساخر ينتقد الأوضاع السياسية والاجتماعية المعاصرة، وذلك عبر مسرح "الشوك" الذي أسسه في الستينيات، ومن أبرز عروضه "جيرك" (إخراج دريد لحّام)، وتناول فيه أسباب هزيمة 1967 (نكسة حزيران)، وقدّم في النسخة الأولى من "مهرجان دمشق المسرحي"، وخلال العام ذاته ساهم الفنّان الراحل بتأسيس نقابة الفنّانين السوريين.
 كما كان عمر حجو من مؤسسي أسرة "تشرين" المسرحية مع الفنّان دريد لحّام والكاتب الراحل محمد الماغوط في العام 1973، وقدّم مع هذه الفرقة: "ضيعة تشرين 1974، غربة 1976، كاسك ياوطن 1979، شقائق النعمان 1987"

واختتم حجو مشواره المسرحي مطلع العام 2011   بمشاركته إلى جانب دريد لحّام في كتابة  وتمثيل مسرحية "السقوط"، التي قدّمت على خشبة مسرح قطر الوطني، واعتبرت هذه المسرحية محاولة لاستلهام  مرحلة "مسرح الشوك".

في رصيد الراحل العديد من الأفلام السينمائية، (يعرف منها 11 فيلم)، معظمها كانت مع لحّام نذكر منها: "صح النوم 1975، امبراطورية غوّار 1982، الحدود 1984

التقرير1986 ، كفرون 1990"

دخل عمر حجو عالم التلفزيون في العام 1963، حيث قدّم أول أدواره التلفزيونية في "ساعي البريد" تحت إدارة المخرج سليم قطايا، وتلاه عشرات الأدوارعلى مدى خمسين عاماً تقريباً، طغى عليها الحس الكوميدي الساخر الذي يلامس المرارة، وكان الراحل من أبرز وجوه السلسلة الانتقادية الشهيرة "بقعة ضوء" حتى الجزء العاشر 2014، وربما سيتذكر الجمهور السوري طويلاً دوره في مسلسل "سنعود بعد قليل" 2013، تحت إدارة ابنه المخرج الليث حجو، وأمام رفيق دربه دريد لحّام.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"محمد الأزن","branding_ad":"IME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رحيل مؤسس مسرح الشوك... الفنّان السوري عمر حجّو ... لن يعود بعد قليل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}