برامج التنمية البشرية على يوتيوب.. مثال "أوكسجين" للمغربي أنس مبارك

برامج التنمية البشرية على يوتيوب.. مثال "أوكسجين" للمغربي أنس مبارك

منوعات
آخر تحديث الثلاثاء, 21 ابريل/نيسان 2015; 02:17 (GMT +0400).
شعار برنامج أكسجين

الرباط، المغرب (CNN) --  تعدّدت برامج التنمية البشرية على شبكة يوتيوب التي يقدمها شباب عرب بعيدًا عن القنوات التلفزيونية الكلاسيكية، إذ يعمد هؤلاء الشباب إلى استخدام تقنيات بسيطة، تخولهم فتح قنوات إلكترونية، يتابعها الآلاف، هدفها الأول هو بث القيم الإيجابية في مجتمعاتهم.

من هذه البرامج، "أوكسجين" الذي يقدمه المغربي أنس مبارك، والذي حقّق من خلاله شهرة على المستوى المحلّي، خوّل له تنظيم عدد من المبادرات التي جلبت الكثير من صناع محتوى الانترنت بالمغرب، ومكّنه من التنافس على شخصية السنة في مسابقة محلية تحتفي برواد الانترنت.

يقول مبارك الذي يعدّ للموسم الثاني من البرنامج: "سبب انتشار هذه البرامج، هو الحاجة الماسة إليها في مجتمعاتنا التي يبقى مصير الفرد فيها محكومًا بمدى توازن تربيته وبجودة التعليم الذي تلقاه والمحيط الذي عاش فيه، إذ يحتاج هذا الفرد دائمًا إلى من يُوّجهه ومن يساعده في الوصول إلى خيارات أوسع في حياته."

ويتابع مبارك في حوار خاص مع CNN بالعربية: "هذه البرامج تؤدي دورها فقط، فهي لن تغيّر حياة الناس حتى لا نكون واهمين، ولن تعطيهم حلولًا سحرية لواقعهم، إلا أنها يمكن أن تشكل سندًا لهم، خاصة لمن واجهوا عقبات حياتهم أو ممّن يبحثون عن وسائل عملية في تطوير مساراتهم."

غير أن هذه البرامج تتعرّض للكثير من الانتقادات، خاصة عندما يبيع بعضها وَهْم "كيف تصبح ناجحًا في ثلاثة أيام؟" وفي هذا الصدد يرّد مبارك: "أظن أن المتتبعين لهم من الذكاء ما يجعلهم يميّزون الرديء عن الجيّد، للأسف هناك من يهدف فقط للربح المادي عبر نشر الأكاذيب."

ويتحدث مبارك عن برنامجه بالقول: "رسالة 'أوكسجين' هي بعث نفس جديد في حياة المغاربة.. بعث رسالة للشباب بإمكانية تحقيق أحلامهم.. تكسير الأفكار السلبية التي ترّبينا عليها.. زرع الروح لأجل العمل والإنتاج. أنا سعيد بانتشار البرنامج، فقد وصلتنا رسائل كثيرة من أفراد ومؤسسات تتفاعل إيجابيًا مع حلقاته."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"برامج التنمية البشرية على يوتيوب.. مثال أوكسجين للمغربي أنس مبارك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}