تغيير الرئيس التنفيذي للجزيرة أمريكا وسط ادعاءات التمييز ضد النساء ومعاداة السامية

منوعات
نشر
تغيير الرئيس التنفيذي للجزيرة أمريكا وسط ادعاءات التمييز ضد النساء ومعاداة السامية

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تم الأربعاء ازاحة الرئيس التنفيذي لقناة الجزيرة أمريكا، لينتهي أكثر من أسبوع من الاضطرابات العامة في القناة تضمن استقالة ثلاثة من كبار المسؤولين التنفيذيين الإناث.

هذا الإعلان توّج اسبوعاً عاصفاً لإيهاب الشهابي، الذي حل محله آل آنستي، المدير الإداري للقناة، وفقا لبيان صادر عن الشركة الأم ومقرها قطر.

لكن الشهابي قال انه لن يذهب بعيدا جدا، فقد أخبر الموظفين في رسالة عبر البريد الإلكتروني انه سيبقى في القناة بمنصب الرئيس التنفيذي للعمليات.

وكانت  "الجزيرة أمريكا" قد ردت هذا الاسبوع على دعوى قضائية تزعم أن مسؤولا تنفيذيا كبيرا شارك في سلوك فيه تمييز جنسي ومعاد للسامية.

ونفت القناة التلفزيونية صحة تقارير تتهمها بالتعصب أو التحيز ضد المرأة. ويوم الاثنين، قالت مارسي ماكغينيس، التي شغلت منصب نائب الرئيس الأول للأخبار في القناة، انها استقالت من منصبها. في رسالة استقالتها، ألمحت ماكغينيس لاجتماع عقد الأسبوع الماضي من قبل الرئيس التنفيذي للقناة إيهاب الشهابي.

وقالت ماكغينيس: "في الأسبوع الماضي، ذكرنا إيهاب أن أي شخص يشعر أنه لا يستطيع دعم القرارات والتوجيهات التي وضعتها له شبكة الجزيرة الإعلامية سيكون مرحبا به لترك وظيفته."

وكانت CNNMoney قد ذكرت في وقت سابق ان الشهابي، قال للموظفين إن الشركة ستقوم بمحاربة الدعوى القضائية التي رفعها الإداري السابق للقناة، ماثيو لوك، الذي أقيل من منصبه في فبراير/شباط الماضي.

وبشكل منفصل، يسعى لوك للحصول على 15 مليون دولار في الدعوى التي يقيمها ضد الجزيرة، زاعما أنه أقيل بعد 10 أيام من توجهه إلى "الموارد البشرية" لتقديم شكوى بحق رئيسه، عثمان محمود، بتهمة بالتمييز ضد المرأة، وإبداء ملاحظات مهينة حول إسرائيل والولايات المتحدة."

في الشكوى، يدعي لوك بأن محمود أبعد موظفات من بعض المشاريع، وأنه حاول مرة أن يستبدل مصورا إسرائيليا بمصور فلسطيني أقل كفاءة. وعلاوة على ذلك، يؤكد لوك أن محمود قال ذات مرة أن أنصار إسرائيل "يجب أن يموتوا حرقا في الجحيم."

محمود نفى بقوة هذه المزاعم في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست. كما ردت الجزيرة على دعوى لوك الأسبوع الماضي، معتبرة أنها "لا تعلق بانتظار التقاضي".

يذكر أن تقارير صدرت مؤخرا أشارت إلى أن القناة تقوم حاليا بعمليات تسريح للموظفين وإعادة ترتيب للبرامج.

نشر