العربي وزبير.. مغربي يكابد للاعتراف بشبكة للكلمات المتقاطعة يصفها بالأكبر في العالم

العربي وزبير.. مغربي يكابد للاعتراف بشبكة للكلمات المتقاطعة يصفها بالأكبر في العالم

هل تعرف؟
آخر تحديث الأربعاء, 27 مايو/أيار 2015; 08:33 (GMT +0400).
العربي وزبير.. مغربي يكابد للاعتراف بشبكة للكلمات المتقاطعة يصفها بالأكبر في العالم

الرباط، المغرب (CNN) --  منذ سنتين، والمبتكر المغربي العربي وزبير يُكابد لاعتراف وطني ودولي بشبكة للكلمات المتقاطعة، يقول إنها الأكبر من نوعها في العالم العربي، إذ تتكون من 200282 خانة بطول 8 أمتار و بعرض 7 امتار وتضم أكثر من  34271  لغزا عموديًا و40077  لغزًا أفقيًا، وهي عبارة عن موسوعة معارف عامة وشاملة في لعبة لاختبار الذكاء.

الشاب المغربي العربي وزبير، من مدينة تيفلت القريبة من العاصمة الرباط، يبلغ من العمر 36 سنة، انقطع عن الدراسة في المستوى الدراسي الأول من التعليم الثانوني، وعاطل عن العمل. استطاع بهذا الإنجاز أن يجلب له أنظار الإعلام المغربي، وأنظار المهتمين بعالم الأرقام القياسية، إلّا أن ذلك لم يشفع له للاعتراف المنشود.

عن قصته مع الكلمات المتقاطعة، تحدث العربي لـCNN بالعربية :" بدأت منذ أن كنتُ في سن 17 عامًا، إذ كنتُ مولعًا بجمع المعلومات وفك الألغاز في رقم قياسي، لأقوم عام 1997 بنشر شبكة هذه الكلمات بجرائد وطنية، إلى أنجزت عام 2003 شبكة للكلمات المسهمة بـ 20.000 خانة".

عن الصعوبات التي واجهته في إنجاز هذا العمل، يتابع: "لم ترد أيّ جهة مساعدتي في إقامة معرض أو مهرجان خاص بالنشاط الذهني،  حتى مع فضله على تنمية الحس الفكري وإذكاء طابع التسلية والمرح".

وزاد العربي: "لم أتوّصل حتى بشهادة اعتراف من السلطات عن هذا الانجاز التاريخي، لذلك لم يدخل هذا الإنجاز في سجل غينيس للأرقام القياسية، ما دامت مثل هذه الشهادات، من الوثائق التي يعتمد عليها هذا السجل".

وحول شبكات الكلمات المتقاطعة، يقول العربي: "هي رمز للحياة، كلما زادت ألغازها تعقيدا زادت إرادة التحدي والبحث عن المعلومة. صعوبتها هي رمز لصعوبة الحياة اليومية التجئ اليها كأني أسبح في عالم المتعة تنسيني همومي كلما ضقت ذرعا من التهميش والاقصاء".

وليست الكلمات المتقاطعة هي الوحيدة التي برع فيها العربي، إذ يردف: "أنجزت أكبر جريدة وطنية من حيث الحجم مكوّنة من 6 صفحات كبرى كل صفحة طولها 6 امتار و عرضها 3 امتار، وجمعت بين لعبة السودوكو والكلمات المتقاطعة في لعبة واحدة".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"IME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"العربي وزبير.. مغربي يكابد للاعتراف بشبكة للكلمات المتقاطعة يصفها بالأكبر في العالم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}