شهر رمضان بالمغرب.. موعد يتجدّد كل عام لنقاش جودة الأعمال الكوميدية

منوعات
نشر
شهر رمضان بالمغرب.. موعد يتجدّد كل عام لنقاش جودة الأعمال الكوميدية

الرباط، المغرب (CNN) --  أقل من شهر ويبدأ شهر رمضان، هو الموعد الذي يحترمه المسلمون ويطبقون خلاله الركن الرابع من أركان الإسلام. غير أن هذه المناسبة، ليست دينية فقط، بل هي مناسبة تتجدد معها الكثير من النقاشات التي ترتبط بهذا الشهر لوحده.

ففي المغرب، يتجدد النقاش كل رمضان حول الإنتاجات الكوميدية التي تبثها القنوات العمومية خلال موعد الإفطار، وغالبًا ما توّجه انتقادات كبيرة لهذه الانتاجات، تتهمها بالضعف والرداءة الفنية، إلّا أن ذلك لم يمنع هذه الانتاجات من تحقيق أرقام متابعة كبيرة حسب ما تؤكده الإحصائيات المنشورة بهذا الصدد.
 
كما أن هذه الانتقادات، لم تمنع المغاربة من إبداء الإعجاب بمسلسلات بعينها، ومن بينها مسلسل "الكوبل" لصاحبيها حسن الفذ ودنيا بوطازوت، وهو المسلسل الذي بث لسنتين متواليتين على القناة المغربية الثانية، وحقق نسب متابعة هائلة، إلّا أنها تغيب هذه السنة لأسباب لم يعلن عنها.
 
وإن كان هذا المسلسل  قد نال الإعجاب، فإن مسلسلا آخر هو "كنزة في الدوار" التي تؤدي بطولته كذلك الممثلة دنيا بوطازوت، نال انتقادات واسعة، خاصة وأن مخرجه هشام العسري اعترف بأنه لم يشاهد الحلقات بعد إنجازها. ورغم هذه الانتقادات، إلّا أن المسلسل سيكون حاضرا هذا العام تحت اسم "نايضة في الدوار".

ومن الإنتاجات التي ستبث هذا العام في القنوات المغربية، "مرحبا بصحابي" على القناة الأولى بمشاركة الحسين بنياز ومصطفى الزعري، و"الخواسر" على القناة الثانية بمشاركة سامية أقريو وسعيد موسكير، و"نجمة وقمر" على القناة نفسها بمشاركة بديعة الصنهاجي وعبد الصمد مفتاح الخير.

وبشكل عام، تراهن القنوات المغربية بشكل كبير على الإنتاجات الكوميدية الرمضانية لجلب المشاهدين، وذلك بالنظر إلى أن المغاربة اعتادوا على مشاهدة القنوات العمومية خلال هذا التوقيت، كما تتيح هذه الإنتاجات تحقيق عائدات كبيرة تعود بالنفع على ميزانيات هذه القنوات.

نشر