الدراما المصرية في رمضان.. حضور قوي لثورة يناير والمخدرات والفن و"ألف ليلة وليلة"

الدراما المصرية في رمضان.. حضور قوي لثورة يناير والمخدرات والفن و"ألف ليلة وليلة"

منوعات
آخر تحديث الخميس, 18 يونيو/حزيران 2015; 12:22 (GMT +0400).
الدراما المصرية في رمضان.. حضور قوي لثورة يناير والمخدرات والفن و"ألف ليلة وليلة"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  بينما تعود بعض الأسماء المصرية والعربية لتطل كما كل عام في مسلسل أو اثنين عبر شاشات التلفزيون في رمضان، يشهد هذا الشهر عودة وجوه فنية غابت طويلا، ورغبت هذا العام بإثبات وجودها درامياً، خصوصا وأن الدراما الرمضانية باتت ساحة للمنافسة وإثبات الوجود بالنسبة للكثيرين.

أما الفنان المصري عادل إمام، الذي بات خلال السنوات القليلة الماضية وجها مألوفا في الدراما الرمضانية، فيحمل مسلسله هذا العام اسم "أستاذ ورئيس قسم،" الذي يلعب فيه دور شخصية أستاذ جامعي يساري، مشكلته الأساسية هي عدم قدرته على الإنجاب. وتتزامن أحداث المسلسل مع ثورة يناير المصرية، وتوليه منصباً حكومياً كبيراً في الفترة التي تلت أحداث الثورة. 

ومن الوجوه التي تعود هذا العام لتطل من جديد، النجمة المصرية نيللي كريم، التي كانت قد أدت العام الماضي دور البطولة في مسلسل "سجن النسا"، وكان واحداً من أهم الأعمال الدرامية العام الماضي. وهذا العام، تؤدي كريم دور سيدة تحاول مساعدة شخصين من المدمنين على المخدرات في تخطي مرحلة الإدمان، عبر العلاج والبقاء بجانبهما طوال الوقت وذلك في أحداث مسلسل "تحت السيطرة". يشارك نيللي كريم في البطولة كل من هاني عادل، وظافر العابدين، وأحمد وفيق.

ولعل من المسلسلات التي يترقبها المشاهدون مسلسل "طريقي" الذي يقدم المغنية المصرية شيرين في دور درامي تلفزيوني للمرة الأولى. وتؤدي شيرين في المسلسل دور فنانة تحب الغناء وتكافح من أجل الصعود، وتواجه عقبات متعددة من أفراد أسرتها بسبب حبها للغناء. المسلسل من إخراج محمد خضير، وتأليف تامر حبيب.

ومن المسلسلات الأخرى التي يمكن أن تكون محطة مهمة هذا العام في تاريخ الدراما الرمضانية العربية، مسلسل "حارة اليهود" للنجمة منة شلبي، والذي تدور أحداثه حول الفترة التي تلت ثورة 23 يوليو/ تموز، والحياة التي عاشها سكان حارة اليهود، وتأثير الأوضاع السياسية في تلك الفترة عليهم.

وبعد غياب طويل عن الأجواء الرمضانية، ربما لانشغاله بالسينما أو عدم جودة الأعمال التلفزيونية التي عرضت عليه، يعود أحمد السقا هذا العام بدور في مسلسل "ذهاب وعودة"، الذي يتناول قضية المتاجرة بالأعضاء البشرية، والمفاجآت غير المتوقعة التي يخبئها هذا العالم.

ورغبة في إحياء الطقوس الرمضانية التي اعتاد الجمهور على مشاهدتها قبل عقد من الزمان، تعود سلسلة "ألف ليلة وليلة" لتطل هذا العام بثوب جديد يقدمه النجمان شريف منير ونيكول سابا. المسلسل قد لا يحمل محتوى جديد يختلف عن القصص التي سمعناها سابقاً، ولكنه بالتأكيد سيطل بشكل جديد مع كل التطور التقني والسينمائي في عالم الإنتاج والإخراج.

ويعتبر مسلسل "العهد" للكاتب محمد أمين راضي والمخرج خالد مرعي واحداً من المسلسلات المصرية القديمة التي لا تعتمد على مبدأ النجم الواحد، إذ تشارك فيه مجموعة من الوجوه المصرية والعربية من أبرزهم صبا مبارك، وغادة عادل، وشيرين رضا، وآسر ياسين، وكندة علوش. ويتطرق العمل إلى الصراع الإنساني من أجل السلطة، في إطار فانتازي يدور في قرية غير واضحة المعالم، ولا تنتمي لزمن معين.

ولا تكتمل السلسلة الرمضانية المصرية من دون الممثلة غادة عبد الرازق، التي تشارك هذا العام في مسلسل "الكابوس"، وتلعب عبد الرازق دور أم تبحث عن قاتل ابنها، وتلاحقها الكوابيس التي تربط بين ماضيها وحاضرها، ليكتشف المشاهد الحياة التي كبر فيها الابن، والأخطاء التي ارتكبتها الأم في تربيتها لابنها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"IME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الدراما المصرية في رمضان.. حضور قوي لثورة يناير والمخدرات والفن وألف ليلة وليلة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}