تخليد "كوكب الشرق" على "عطارد".. شاهد موقع "أم كلثوم" في الفضاء

منوعات
نشر
تخليد "كوكب الشرق" على "عطارد".. شاهد موقع "أم كلثوم" في الفضاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)— في أعلى يمين الصورة، كما يشير رقم 3، موقع المطربة المصرية الراحلة أم كلثوم التي تلقب بـ "كوكب الشرق" علي كوكب عطارد.

فقد أعلن الاتحاد الدولي للفلك إطلاق اسم "أم كلثوم" على فوهة بركان في كوكب عطارد تخليدا لذكراها، بعد اعتماد الاتحاد نتيجة المسابقة الدولية التي أسفرت عن فوز 5 أسماء عالمية لإطلاقها على فوهات بركانية موجودة على سطح هذا الكوكب.

ونقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية عن رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس قوله إن فريق التواصل الاجتماعي والتوعية الإعلامية لرحلة المركبة الفضائية "ماسنجر"، أعلن عن هذه المسابقة في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأضاف أن ذلك تم بمناسبة انتهاء مهمة عمل "ماسنجر" التي تحطمت فوق سطح عطارد في 30 أبريل/ نيسان الماضي، محدثة فجوة قطرها 16 مترا عند اصطدامها بسطحه، بعدما التقطت آلاف الصور لهذا الكوكب.

وأوضح أن وأوضح أن الفائزون الخمسة هم أم كلثوم، والعازف الإيرلندي تورلو أو كارولان، والمصور الفوتوغرافي الأمريكي يوسف كرش، والكاتبة الشاعرة السومارية انهدوانا، والرسام المكسيكى ريفيرا.

وأشار إلى أن شروط المسابقة تمثلت في أن يكون المرشح فنانا أو موسيقيا أو كاتبا مشهورا لمدة تزيد عن 50 عاما، وأن يكون قد توفي منذ 3 سنوات على الأقل.

وبدأت رحلة "ماسنجر"، التابعة لوكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا)، في 2004، ووصلت إلى عطارد في 2011، بعد رحلة استغرقت 7 أعوام قطعت خلالها مسافة 8 مليارات كيلومتر، والتقطت آلاف من الصور التفصيلية لهذا الكوكب، إلى أن تحطمت في أبريل الماضي.

نشر