دولار نادر ينتظر من يشتريه بـ5 ملايين دولار في مزاد علني

كم سيبلغ سعر أول دولار أمريكي؟

اخترنا لكم
نُشر يوم الخميس, 27 اغسطس/آب 2015; 01:55 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 26 ابريل/نيسان 2016; 07:51 (GMT +0400).
دولار نادر ينتظر من يشتريه بـ5 ملايين دولار في مزاد علني

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- إنه دولار فضي من عام 1794. وهو أحد القطع القليلة الباقية من دفعة الدولارات الأولى التي أنتجت في الولايات المتحدة الأمريكية. ومن المتوقع أن يُباع في مزاد علني في نيويورك يوم 30 من سبتمبر/أيلول بمبلغ ما بين ثلاثة وخمسة ملايين دولار.

هناك 150 قطعة باقية فقط من هذه العملات المعدنية، وهذه من بين أفضل ثلاثة حوفظ عليها. والحصول عليها يمثل حلما لجامعي العملات، وقال جون كراليفيتش، مستشار مؤسسة المزادات "ستاكس بويرز" المسؤولة عن عملية البيع، إن الأهمية التاريخية لهذه العملة تجعل هواة الجمع يتوقون اليها. وأضاف بالقول: "فكرة الدولار ككل تبدأ بهذه العملة المعدنية، وهي أساسية لمكانة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي."

ولكن رغم القيمة الهائلة لهذه العملة، إلا أنه من غير المتوقع أن تسجل رقماً قياسياً عالمياً. لقد سجلت أرقى عينة معروفة للدولار الفضي من عام 1974 الرقم القياسي الموجود حالياً عند بيعه عام 2013 بـ10 مليون دولار في المزاد العلني. وهذا كان أكثر من ضِعف الرقم القياسي السابق، الذي بلغ 4.1 مليون دولار، المحقَق عام 1999.

ولكن الدولار الفضي الذي سيباع في الشهر المقبل كان تذكار نساه لورد انجليزي حتى مكث 170 سنة في خزانة. وكون العملة المعدنية ستباع مقابل ملايين الدولارات يجعلها استثماراً ذكياً لعائلة "بوغ" التي تمتلكها حالياً. ومن المتوقع أن تباع كل تشكيلة العملات المعدنية التاريخية التي تمتلكها العائلة، والمكونة من 681 عملة، بحوالي 200 مليون دولار.

وقال برينت بوغ، الذي بدأ في شراء العملات المعدنية النادرة في السبعينيات مع والده: "بيع مجموعتي هو أمر مر وحلو في آن واحد، ولكني أشعر أنه حان الوقت لتمرير الراية لجيل جديد من الأمناء، الذين يستطيعون تقدير قيمة تراث هذه القطع النقدية الأمريكية العظيمة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دولار نادر ينتظر من يشتريه بـ5 ملايين دولار في مزاد علني","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/08/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}