الموت يغيب الكاتب المصري علي سالم مؤلف "مدرسة المشاغبين" و"رحلة إلى إسرائيل"

الموت يغيب الكاتب المصري علي سالم مؤلف "مدرسة المشاغبين"

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 22 سبتمبر/ايلول 2015; 09:49 (GMT +0400).
الموت يغيب الكاتب المصري علي سالم مؤلف "مدرسة المشاغبين"

القاهرة، مصر (CNN)- غيب الموت الكاتب المصري، علي سالم، مؤلف مسرحية "مدرسة المشاغبين"، التي نالت شهرة واسعة في مختلف أنحاء العالم العربي، الذي توفي الثلاثاء عن عمر يناهز 79 عاماً، بعد صراع مع المرض.

ولد سالم عام 1936 في محافظة دمياط، على ساحل البحر المتوسط، شمال شرق القاهرة، وبدأ حياته ممثلاً في إحدى الفرق المحلية، قبل أن يلتفت إلى التأليف، حيث قدم أولى مسرحياته "الناس اللي في السماء الثامنة" عام 1963.

ورغم مقتل شقيقه في حرب 1948، فقد تبنى علي سالم موقفاً مؤيداً لـ"مبادرة السلام"، التي أطلقها الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، عام 1977، كما كان يوصف بأنه واحد من أشد مؤيدي "التطبيع" مع إسرائيل.

أثارت زيارته إلى الدولة العبرية عام 1994، والتي تناولها في كتابه "رحلة إلى إسرائيل"، انتقادات حادة في الأوساط الثقافية بمصر والعالم العربي، وسعى عدد من "مناهضي التطبيع" إلى طرده من "جمعية الأدباء المصرية."

في منتصف عام 2005، قررت جامعة "بن غوريون" منحه درجة الدكتوراه الفخرية، إلا أن السلطات المصرية منعته من التوجه إلى مدينة "بئر سبع"، لحضور حفل تكريمه، وفق صفحة تحمل اسمه على موقع "ويكبيديا."

وفي عام 2008، أعلنت مؤسسة "تراين" الأمريكية فوز علي سالم بجائزة "الشجاعة المدنية"، وتبلغ قيمتها 50 ألف دولار، وبالفعل تسلم قيمة الجائزة في احتفال أٌقيم بمقر إقامة السفير الأمريكي بالعاصمة البريطانية لندن.

ترك علي سالم عدداً من الأعمال الأدبية والمسرحية المتنوعة، ما بين الكوميدية والساخرة، بلغت حوالي 15 كتاباً و27 مسرحية، إضافة إلى العديد من المقالات التي تناولت آراءه حول الأوضاع السياسية في مصر، والعلاقة مع إسرائيل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الموت يغيب الكاتب المصري علي سالم مؤلف مدرسة المشاغبين ورحلة إلى إسرائيل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/09/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}