أغنية "هابي بيرثداي" تصبح ملكية عامة بعد انتهاء دعوى قضائية

منوعات
نشر
أغنية "هابي بيرثداي" تصبح ملكية عامة بعد انتهاء دعوى قضائية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أصبحت أغنية "هابي بيرثداي" (Happy Birthday) لأعياد الميلاد، التي تعد أشهر أغنية باللغة الإنجليزية في العالم، قانونيا، ملكية عامة.

إذ حكم قاضي محكمة جزئية أمريكية الثلاثاء أن مطالبة شركة موسيقى وارنر/ تشابيل لبحق الأغنية التي يبلغ عمرها 120 عاما لم تكن قانونية، وبالتالي خلصت الأغنية من حقوق الطبع والنشر. وجاء الحكم وسط محاولة من شركة وارنر/ تشابيل لرفع دعوى قضائية بغرامة 1500 دولار ضد مجموعة من المخرجين استخدموا الأغنية.

وقد كتبت أغنية "هابي بيرثداي" الأختان ميلدريد وباتي هيل، قبل عام 1893 عندما كلفوا حقوقهم للموسيقى لكلايتون سامي. شركة سامي بيعت لوارنر ميوزيك جروب في عام 1998، وفقا للدعوى قضائية. ومنذ ذلك الحين، تشير أوراق الدعوى إلى أن وارنر/ تشابيل زعمت الحصول على حقوق الطبع والنشر للأغنية لتحصل على أكثر من 2 مليون دولار سنويا من الرسوم.

وكانت شركة "غود مورننغ تو يو" للإنتاج تصنع فيلما وثائقيا عن "هابي بيرثداي"، وطلب منها دفع 1500 دولار غرامة. فرفضت ورفعت دعوى قضائية، بحجة أن حقوق الطبع والنشر الوحيدة التي يمكن لوارنر/ تشابيل الادعاء على ملكيتها هي التلحين على البيانو لا الأغنية نفسها.

وبهذا حكم القاضي جورج كينغ لصالحهم لأن "شركة سامي لم تحصل على حقوق كلمات أغنية ’هابي بيرثداي‘ ولذلك فهي لا تملك حقوق طبع ونشر صالحة في كلماتها."

نشر