ما هي قطعة الأثاث التي تصنع غرفة بلا جدران؟

منوعات
نشر
ما هي قطعة الأثاث التي تصنع غرفة بلا جدران؟
8/8ما هي قطعة الأثاث التي تصنع غرفة بلا جدران؟

جانب من أسبوع دبي للتصميم يظهر به سجاد "رغ ستار" وغيره من السجاد التبتي المعروض.

تقرير: ساره حسن 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بمعدل ارتفاع 4900 متر فوق سطح الأرض، تسمى منطقة التبت جنوب غرب الصين بـ "سقف العالم". وكنتيجة طبيعية لهذا الارتفاع، يعيش سكانها في صقيع يستمر لحوالي ستة أشهر في السنة. ولوقاية أنفسهم من الصقيع، نسج سكان التيبت منذ آلاف السنين سجاداً سميكاً عازلاً للبرد

ولجعل السجاد سميكاً، قام التيبتيون منذ القدم بالنسج باستخدام ثلاث خيوط في الوقت ذاته، وهذا هو العامل الذي يميز هذا النوع من السجاد عن السجاد العجمي، الذي ينسج في المقابل باستعمال خيط واحد. 

سجادة تبتية صغيرة كانت بداية قصة يورغين دالمانس مع عشق السجاد. ففي سن الثالثة والعشرين، سافر إلى النيبال وهو لا يزال طالب هندسة معمارية لمساعدة بعض اللاجئين التبتيين هناك. وفي يوم عندما كان في طريق العودة من جبال الهيمالايا، مر على عائلة تبتية واشترى منهم سجادة كلفته خمسين دولاراً. وعندما عاد إلى برلين، استشار بعض المختصين ليجد أن قيمة السجادة الحقيقية هي ستة آلاف دولار، وهنا علم دالمانس أن حياته ستتغير إلى الأبد. 

يقول دالمانس، الذي شاركت شركته "رغ ستار" للسجاد في معرض أسبوع دبي للتصميم على منصة موزعه في الشرق الأوسط شركة "ساموفار" للسجاد والأثاث "كوني طالب هندسة عمارة وبسن صغير، أدمنت على هذا الفن كلياً". وقرر دالمانس اتخاذ خطوة تجاه شغفه، مضيفاً: “أصبحت من عشاق السجاد التيبيتي وسافرت تكراراً إلى الدول التي تضم مخيمات تبتية، وتواصلت مع عائلات معينة وبدأت علاقات شخصية معهم.  تكفلت بتعليم بعض أطفالهم... وعندما أصبحت جزء من هذه العائلات وجمعت عدداً كبيرا من هذا النوع من السجاد، قررت تحويل هذا الشغف إلى عمل."

ومنذ ذلك الوقت، أسس دالمانس شركته "رغ ستار" في نيبال، ووظف فيها عائلات تبتية في المنفى هناك. وعند سؤاله عن سبب انجذابه إلى السجاد التبتي بشكل خاص دون غيره، كانت إجابته هي الانسيابية في الأشكال والألوان التي يتيحها النسج بثلاث خيوط بنفس الوقت عند تصنيع السجاد. وعلى عكس السجاد العجمي الذي تظهر تفاصيل وحدود الرسوم والأشكال عليه واضحة، بسبب انتهاء خيط وبداية خيط آخر، تنساب ألوان السجاد التبتي بتدرج تجعلك غير قادراً على تحديد نقطة بداية أو نهاية لون معين. 

نصائح لاختبار افضل سجادة: 

وأكد دلمانس أن السجادة ليست مجرد قطعة للأثاث كغيرها، فهي قادرة على خلق غرفة بدون جدران، مضيفاً:"أقدر البعد المعماري للسجاد. فهي الديكور الوحيد الذي يستطيع خلق "غرفة داخل غرفة" دون الحاجة إلى الجدران، فوضع سجادة تحت طاولة السفرة يخلق غرفة سفرة". 

وعن اختيار أفضل سجادة، قال "بالنسبة للسجاد الذي سيستعمل في الغرف ذات جو حميم، مثل غرفة النوم، أنصح بزيادة نسبة الحرير المستعملة في السجادة، ما يجعل السجادة أكثر نعومة وقيمة ورقة. لكن أمام الأريكة في غرفة الجلوس أحبذ السجاد الذي يحتوي مزيجاً بين الحرير والصوف. أما في الممرات، فسأختار سجادة مصنوعة من الصوف، لأن الصوف سهل التنظيف". 

وأطلع دلمانس CNN بالعربية عن خطوات صنع أفضل سجادة. وتتعرفون عليها من خلال الضغط على الصور في المعرض أعلاه:

نشر