الفيلم المغربي الممنوع من العرض يتوّج بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان قرطاج

الفيلم الممنوع يتوّج بإحدى جوائز مهرجان قرطاج

العالم
آخر تحديث الأحد, 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 03:02 (GMT +0400).
الفيلم الممنوع يتوّج بإحدى جوائز مهرجان قرطاج

تونس (CNN)-- حاز الفيلم المغربي "الزين اللّي فيك" على جائزة لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية لمهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الـ26، بينما توّج الفيلم المغربي الآخر المُشارك في المسابقة، "جوق العميين" بالجائزة الكبرى للمهرجان، أي "التانيت الذهبي".

المهرجان الذي احتضنته العاصمة التونسية في الفترة ما بين21 إلى غاية 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلن اليوم عن جوائزه التي مكّنت الفيلم المغربي "الزين الّلي فيك" لمخرجه نبيل عيوش من جائزة خاصة، بعدما منعته السلطات المغربية من العرض واتهمته بـ"الإساءة إلى صورة المغرب وتقديمه على أنه بلد للاتجار بالبشر".

وتوّج الفيلم المغربي "جوق العميين" لصاحبه محمد مفتكر بأكبر جوائر المهرجان، وهو الفيلم الذي يحكي مسارة فرقة موسيقية في سنوات الرصاص بالمغرب، بينما حصل الفيلم الجنوب إفريقي "نهر بلا نهاية"، لصاحبه أوليفي هرمانيس، على الجائزة الفضية، فيما حقق فيلم "على حلة عيني" للمخرجة التونسية ليلى بوزيد، الجائزة البرونزية.

وحققت الممثلة البوركينابية ميمونة نداي جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "قلب الإعصار" للمخرج سيكو تراوري، بينما حقق الجزائري عدنان جيمي جائزة أفضل فيلم عن دوره في فيلم "مدام كوراج" للمخرج مرزاق علواش، فيما حاز هشام زمان، جائزة أفضل سيناريو في الفيلم العراقي "رسالة إلى الملك".

وقد شهد عرض فيلم "الزين اللّي فيك"  الذي يصوّر عالم الدعارة في مدينة مراكش أضخم حضور جماهيري لأفلام هذه الدورة، إذ بيعت التذاكر في السوق السوداء، كما لم تمنع العملية الانتحارية التي ضربت العاصمة التونسية خلال هذا الأسبوع الجمهور من حضور فقرات هذا المهرجان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الفيلم المغربي الممنوع من العرض يتوّج بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان قرطاج ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/11/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}