مهرجان برلين السينمائي.. الدب الذهبي لفيلم حول اللجوء إلى أوروبا و6 أفلام عربية تحصد أهم الجوائز

مهرجان برلين السينمائي.. الدب الذهبي لفيلم حول اللجوء إلى أوروبا و6 أفلام عربية تحصد أهم الجوائز

منوعات
آخر تحديث الأحد, 21 فبراير/شباط 2016; 11:39 (GMT +0400).
حقق السينمائيون العرب جوائز مهمة في دورة هذا العام من مهرجان برلين السينمائي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  فاز فيلم "نار في البحر" (Fuocoammare) للمخرج الإيطالي جيانفرانكو روسي بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي، ويتناول الفيلم قصة صبي صغير يعيش في جزيرة وسط البحر التوسط، والتي أصبحت ملاذا يلجأ إليه المهاجرون من أفريقيا.

وأعلنت النتائج مساء السبت في ليلة تميزت فيها أيضا الأفلام والوجوه العربية، وحصدت عددا لا بأس به من جوائز المهرجان، الذي يعتبر واحدا من أهم المهرجانات السينمائية العالمية.

أبرز الفائزين كان الممثل التونسي مجد مستور عن دوره في فيلم "نحبك هدي"، للمخرج محمد بن عطية، والذي يتناول حكاية "هدي" وهو شاب يتعامل مع الأشياء كما هي من دون أن يجري فيها أي تغيير، ويقابل فتاة يعجب بها برغم تسلط والدته التي تجبره على الزواج من فتاة أخرى.

وحاز الفيلم التونسي نفسه على جائزة أفضل عمل روائي أول، والتي تصل قيمتها إلى 50 ألف يورو، حصل عليها المخرج محمد بن عطية.

جائزة الدب الفضي للجنة التحكيم الخاصة ذهبت للفيلم القصير "رجل يعود" للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل، والذي يتحدث فيه عن رضا، يعود إلى مخيم عين الحلوة في لبنان بعد فشله في الحصول على صفة لاجئ بأوروبا، ليجد أوضاعا مختلفة وغامضة بانتظاره.

السعودية كان لها أيضا نصيب من جوائز هذا العام، إذ فاز الفيلم السعودي "بركة يقابل بركة" للمخرج محمود صباغ بجائزة Ecumenical Prize  في المهرجان مناصفة مع فيلم "أولئك الذين يقفزون".

وفاز فيلم "أربع فصول لأجل سوريا" وهو إخراج مشترك بين وارف أبو قرع وكيفورك مراد، بجائزة روبرت بوش لأفضل إنتاج عربي ألماني مشترك، وهو فيلم رسوم متحركة يغوص في تاريخ الحضارة السورية حتى يومنا هذا، محاولا إيجاد أمل وسط كل الجنون الحاصل.

وفاز بنفس الجائزة الفيلمان اللبنانيان "تشويش"، للمخرجة فيروز سرحال، و"حرب ميغيل" للمخرجة إليان راهب.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مهرجان برلين السينمائي.. الدب الذهبي لفيلم حول اللجوء إلى أوروبا و6 أفلام عربية تحصد أهم الجوائز","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}