من جورجيو أرماني إلى بوغاتي... شاهدوا 15 عملاً "اختصروا" مائة عام من التصاميم الإيطالية

منوعات
نشر
من جورجيو أرماني إلى بوغاتي... شاهدوا 15 عملاً "اختصروا" مائة عام من التصاميم الإيطالية
15/15من جورجيو أرماني إلى بوغاتي... شاهدوا 15 عملاً "اختصروا" مائة عام من التصاميم الإيطالية

سيارة "بي إم دبليو إيسيتا 250"، للمصمم إرمينيغيلدو بريتي 1956: بشكلها الشبيه بالفقاعة، تعكس هذه السيارة عامل "التسلية" البارز في التصاميم الإيطالية.

دبي، الإمارات العربية التحدة (CNN)-- ما معنى أن يكون التصميم "إيطالياً"؟ وهل من صفة معينة تميّز التصاميم من إيطاليا؟

هذا ما حاولت المؤرّخة والكاتبة د.غريس ليز-مافي الإجابة عنه، من خلال اختيار 15 مشروعاً وغرضاً وجدت أنها تمثل تاريخ التصميم الإيطالي الغني. وتشمل هذه الأغراض قطاعات الهندسة المعمارية، والأناقة، والسيارات، وغيرها.

قد يهمك أيضاً: "صنع في إيطاليا" عبارة تحمل الكثير من أسرار الماضي والحاضر.. تعرّف إليها

وتشاهدون اختيارات دز ليز-مافي عن قرب من خلال الضغط على الصور في المعرض أعلاه. وتقرؤون المزيد عنها فيما يلي: 

مقعد "زانوتا ساكو":  يعتبر هذا المقعد الأول من نوعه، بتصميمه المحشو بالحبيبات، ويعود إلى العام 1968. والمقعد من تصميم بيرو غاتي وفرانكو تيودرو وسيزار باوليني، ويعتبر مثالاً لمحاولات إعادة ابتكار فكرة الكرسي في ستينيات القرن الماضي.

وحدة رفوف "كارلتون" من تصميم إيتوري سوتزاس، العام 1981: تمثل مكتبة الرفوف هذه التصميم من حقبة ما بعد الحداثة، التي ميّزت مجموعة "ميمفبس". وضمّت مجموعة "ميمفيس" عدداً من المصممين والمهندسين المعماريين الإيطاليين الذين صمموا مفروشات وقماش وسيراميك في ثمانينيات القرن الماضي.

بذلات جورجيو أرماني: من فيلم "راقص أمريكي" إلى مسلسل "ميامي فايس"، غيرت بذلات "جورجيو أرماني" شكل بذلة الرجل التقليدية، وجعلتها أقل رسمية وأكثر "استرخاء" لتغيّر مفهوم البذلة في ثمانينيات القرن الماضي.

سيارة "بوغاتي": لطالما كانت الشركات الإيطالية "بوغاتي" في صدارة مصنعي السيارات عالمياً، وهذا ينعكس على أوائل التصاميم لهذه السيارة الشهيرة. ويمكن بسهولة رؤية التطور في التصاميم عبر تاريخ هذه السيارة، من هيكل على محرك، إلى تصاميم انسيابية فاخرة.

زجاج "فينيني" لكارلو سكاربا: يمثل دمج حرفة صناعة الزجاج التقليدية مع التصاميم الحديثة للمهندس المعماري كارلو سكاربا حلقة الوصل بين القديم والجديد. ويمثل هذا الزجاج إحدى السبل التي كان يسعى من خلالها المهندسون المعماريون إلى إيجاد قطاعات جديدة للتصميم بدل الهندسة المعمارية، نظراً لانعدام الفرص المتاحة لهذا القطاع في إيطاليا.

وحدة تأثيث متكاملة، جو كولومبو: تعتبر هذه الوحدة المتكاملة، التي كانت آخر تصميم للمهندس الصناعي الإيطالي جو كولومبو، إحدى نتائج سعي المصممين من العصر الحديث للتوصل إلى جهاز واحد مضغوط يجمع كافة احتياجات المنزل.

فيراري تيستاروزا، من تصميم ليوناردو فايورافانتي، وإيان كاميرون، وغويدو كامبولي، وإيمانويل نيكوزيا، وديغو أوتينا في شركة بينينفارينا: تعتبر هذه السيارة مثالاً نموذجياً للسيارة الرياضية، بملامحها الحادة، التي تمثل روح التصميم في الثمانينيات.

سترة "trompe l’oeil" للمصممة إلسا شياباريلي: أعادت شياباريلي تعريف التصاميم الأنثوية في باريس في عشرينيات القرن الماضي، من خلال تصميم الملابس المحاكة ذات الأفكار المستوحاة من السريالية.

سيارة فيات 500، من تصميم دانتي غياكوسا: منذ بداية القرن العشرين، هيمنت "فيات" على سوق السيارات الإيطالي. وتميزت سيارة "فيات 500" بكونها مصممة ليناسب ثمنها جميع الطبقات الاجتماعية. والنتيجة هي اقتناء شريحة كبيرة من الإيطاليين لها.

إبريق "9093 Kettle" ذو مصفار العصفور، من تصميم مايكل غرافيز لشركو "Alessi": جلب هذا الإبريق الإيطالي لمسة من التسلية إلى المطبخ، من خلال تصميمه الذي يصدر صوت صفيرٍ عند غليان الماء فيه. وقلّد كثيرٌ من المصممين الآخرين شكل هذا الإبريق.

قصر "Palazzo della Civiltà Italiana"، من تصميم جيوفاني غويريني وإيرنيستو برونو ولابادولا وماريو رومانو من العام 1937: يعكس هذا القصر التحوّل الذي شهدته العمارة الإيطالية. وبني كجزءٍ من مجمع فاشي أثناء حكم بينيتو موسوليني. واليوم، أصبح المركز الرئيسي لعلامة "فيندي" للأزياء الفاخرة. لكن لم تلاقي هذه النقلة لـ "فندي" الاستحسان من طرف الصحافة المحلية.

مصنع "Fiat Lingotto" لتصنيع السيارات في مدينة تورينو الإيطالية: بني هذا المصنع في عشرينيات القرن الماضي، وشهد قفزة نوعية حين تحوّل من مصنع إلى فندق في العام 1985. وحافظ الفندق على حلبة السيارات المحيطة به، والتي كانت جزءاً من المصنع السابق.

مبنى "Teatro del Mondo" البندقية، من العام 1979: اعتُبر هذا المتحف المؤقت العائم، الذي بني خصيصاً لمعرض "فينيس بينالي" للفنون، أول إشارة للفن ما بعد الحديث في مدينة البندقية الإيطالية. وصممه المهندس ألدو روسي.

سيارة "بي إم دبليو إيسيتا 250"، للمصمم إرمينيغيلدو بريتي 1956: بشكلها الشبيه بالفقاعة، تعكس هذه السيارة عامل "التسلية" البارز في التصاميم الإيطالية.  

نشر