من اليخوت الفاخرة إلى ملعب "الوكرة".. شاهدوا أبرز تصاميم المهندسة العراقية زها حديد

ستايل
نشر
شاهدوا أبرز تصاميم المهندسة العراقية زها حديد في الصور التالية..
16/16شاهدوا أبرز تصاميم المهندسة العراقية زها حديد في الصور التالية..

وهذا الحذاء من تصميم حديد ارتدته عارضة خلال افتتاح معرض صممته حديد أيضاً.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مبدعة ألهمت العديد من العقول اليافعة بتصاميمها، بعضها أثار الجدل وبعضها تلقى النقد الإيجابي.. شاهدوا أبرز تصاميم المهندسة البريطانية من أصل عراقي، زها حديد، التي رحلت عن الحياة الخميس..  في معرض الصور أعلاه

وصف الصور

الصورة 1: أعلن عن وفاة المهندسة البريطانية من أصل عراقي، زها حديد، ورغم تلقي أعمالها انتقادات إلا أنه لا يمكن لأحد أن ينكر إنجازات من وصفت بأنها "أفضل مهندسة في العالم المعاصر"

الصورة 2: مركز "Dongdaemun Design Plaza" الثقافي في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول.

الصورة 3: صممت حديد هذا اليخت العملاق لصالح شركة "Blohm + Voss"  

الصورة 4: مركز حيدر علييف الثقافي في باكو بأذربيجان

الصورة 5: ومركز لندن للرياضات المائية والذي خصص للألعاب الأولمبية التي أقيمت في العاصمة البريطانية عام 2012

الصورة 6: ملعب الوكرة المصمم لألعاب كأس العالم لكرة القدم الذي ستستضيفه قطر عام 2020، هذا الملعب تلقى انتقادات بسبب مظهره حتى أنه شبه بالأعضاء الجنسية للنساء، وهو تشبيه وصفته حديد بـ "السخيف"، مضيفة في مقابلة مع مجلة تايم بأن تلك المزاعم"محرجة وجوفاء."

الصورة 7: مجمع "Galaxy Soho" للأعمال والترفيه في العاصمة الصينية بكين.

الصورة 8: متحف "MAXXI" بالعاصمة الإيطالية، روما، قالت زها في مقابلة أجرتها مع CNN عام 2012، إن هذا المشروع الذي أنشئ عام 2009 يعد من الأقرب لقلبها لأن الفترة التي خاضتها خلال هذا المشروع كانت مثيرة وفقاً لوصفها.

الصورة 9: خصصت حديد هذا التصميم لمبنى مركز "Sleuk Rith"  التذكاري بكمبيوديا، والذي سيحوي أكبر مجموعة أرشيفية في جنوب شرق آسيا والمرتبطة بضحايا المجازر

الصورة 10: معرض "Serepentine Sackler" للفنون في لندن.

الصورة 11: مركز إطفاء "Vitra" في ألمانيا، يعد هذا العمل أول تصميم لمبنى بأكمله ليشهد أرض الواقع على يدي المهندسة.

الصورة 12: أثار هذا التصميم لاستاد الألعاب الأولمبية الذي ستحتضنه العاصمة اليابانية، طوكيو، للمهندسة المعمارية زها حديد الكثير من الجدل، انتقد عدد من المهندسين اليابانيين التصميم، منهم المهندس آراتا إيسوزاكي، واصفاً بأنه "عارٌ على أجيال المستقبل،" بسبب عدم تناسبه مع البيئة المحيطة بالملعب على حد قوله، وانتقد آخرون كلفة المشروع بل إن بعضهم شبهه بالخوذة التي يرتديها راكبو الدراجات الهوائية.

الصورة 13: مركز "Phaeno" العلمي والفني في مدينة وولفزبورغ بألمانيا

الصورة 14: صممت حديد هذه الحاوية المتنقلة من أجل معرض "Mobile Art: CHANEL Contemporary Art Container" الفني بمدينة نيويورك الأمريكية.

الصورة 15: صممت حديد هذا البناء من أجل المشاركة بمعرض 'Mobile art' لصالح "مركز العالم العربي" في العاصمة الفرنسية باريس.

الصورة 16: وهذا الحذاء من تصميم حديد ارتدته عارضة خلال افتتاح معرض صممته حديد أيضاً.

نشر