هيئة كبار العلماء تنفي الاجتماع للتعليق على تنظيم "هيئة الأمر بالمعروف": على دعاة الفتنة أن يصمتوا

هيئة كبار العلماء تنفي الاجتماع للتعليق على تنظيم "هيئة الأمر بالمعروف": على دعاة الفتنة أن يصمتوا

منوعات
آخر تحديث الخميس, 14 ابريل/نيسان 2016; 03:01 (GMT +0400).
بعد تنظيم عملها.. وسم سعودي ضد "إلغاء مهام" هيئة الأمر بالمعروف يغزو تويتر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نفى الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد، الأمين العام لهيئة كبار العلماء في السودية، صحة ما أشيع أن هيئة كبار العلماء اجتمعت اليوم، وعلقت على تنظيم عمل هيئة الأمر بالمعروف في المملكة.

ودعا الشيخ فهد بن سعد الماجد في سلسلة تغريدات عبر حساب الهيئة على تويتر "دعاة الفتنة الذين يمتهنون الكذب ويُثيرون الشائعات أن يصمتوا"، مؤكداً أن "هذا ليس من منهج هيئة كبار العلماء" على حد وصفه.

وكانت موافقة مجلس الوزراء السعودي على تنظيم الرئاسة العامة للهيئة قد أحدثت ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث احتل وسم يدعو لعدم إلغاء "الهيئة" المرتبة الأولى بين الهاشتاغات الأكثر تداولاً على تويتر يوم الأربعاء، فيما برز وسم آخر يؤيد الغاء مهامها الخميس.

ويحدد قرار مجلس الوزراء شروط انضمام أعضاء الهيئة والمؤهلات التي يجب أن يمتلكوها، مشيرا إلى أن الهيئة تختص بالقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إليه بالرفق واللين.

ويؤكد مجلس الوزراء على أن الهيئة يجب أن تلتزم تقديم البلاغات في شأن ما يظهر لها من مخالفات بمذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بحسب الاختصاص، مشدداً على أنهما وحدهما الجهتان المختصتان بجميع الإجراءات اللاحقة لتلك البلاغات بما في ذلك إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والايقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض في أي بلاغ ذي صلة باختصاص الهيئة.

ويشير المجلس إلى أنه ليس لرؤساء المراكز أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم.

وعلى تويتر، تباينت آراء النشطاء حول هذا القرار بين من رحّب بالقرار وآخر اعتبره تقليصاً لصلاحيات الهيئة وقد يكون له أثر سلبي على المجتمع.

وفيما يلي بعض التغريدات التي وردت ضمن هاشتاغ #الشعب_ضد_إلغاء_مهام_الهيئة:

علماً أن CNN بالعربية لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات المتناقلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mabouawad","branding_ad":"Entertainment_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هيئة كبار العلماء تنفي الاجتماع للتعليق على تنظيم هيئة الأمر بالمعروف: على دعاة الفتنة أن يصمتوا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["entertainment"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}